يكثر الحديث في هذه الأيام عن تسارع ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي مع ​تغيير المناخ​ وارتفاع الحرارة. يتخوف العلماء من نتائج هذا الذوبان وآثاره السلبية على الكرة الأرضية، وما سيسببه من فيضانات وغيرها...

الانحباس الحراري يؤثر!

"النشرة" قصدت رئيس قسم الجيولوجيا في الجامعة الاميركية عبد الرحمن خضر، الذي أكد أن "الإنحباس الحراري يؤثر بشكل مباشر في ارتفاع الحرارة على كل الكرة الأرضية وهو يؤدي أيضاً الى ذوبان الجليد عند القطبين"، لافتاً الى أنه "وفي حال حصل ذلك فإنه سيؤدي إلى إغراق الكثير من المدن الساحلية حول العالم"، وهذا ما تؤكده بدورها الباحثة والدكتورة في قسم الجيولوجيا في الجامعة الأميركية جومانا دمر، معتبرة أن "هذا الموضوع يستغرق وقتاً طويلاً ليحصل وربما مئة عام".

النشاط البشري يساهم بزيادة الغازات!

من يعتقد أن البشر لا يؤثرون في تغيير المناخ مخطئ. التغيير المناخي يحصل بسبب رفع البشر لنسب الغازات السامة في الغلاف الجوي الذي بات يحبس المزيد من الحرارة، بحسب عبد الرحمن، الذي يعتبر انه "كلما اتبعت المجتمعات البشرية أنماط حياة أكثر تعقيدا واعتمادا على الآلات احتاجت إلى مزيد من الطاقة"، مشيرا إلى أنّ "ارتفاع الطلب على الطاقة يعني حرق المزيد من الوقود، أو اشعال الحرائق، وبالتالي رفع نسب الغازات الحابسة للحرارة في الغلاف الجوي"، مؤكدا أن "البشر وبذلك ساهموا في تضخيم قدرة مفعول الدفيئة الطبيعي على حبس الحرارة". اما دمر فتعتبر أن "مفعول الدفيئة المضخم هذا هو ما يدعو إلى القلق، فهو كفيل بان يرفع حرارة الكوكب بسرعة لا سابقة لها في تاريخ البشرية"، محذرة من أن "درجة أوكسيد الكاربون وبسبب هذا النشاط البشري وصلت الى 400 part pillion ، وهي درجة خطيرة جدا لأنها وصلت الى الذروة".

ذوبان الجليد في القطبين سيؤدي الى تغييرات في المناخ ستؤدي إلى تغير في أنواع الطقس كأنماط الرياح وكمية المتساقطات وأنواعها إضافة إلى أنواع وتواتر عدة أحداث مناخية قصوى محتملة. إن تغير المناخ بهذه الطريقة يمكن أن يؤدي إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية واسعة التأثير ولا يمكن التنبؤ بها.

لتقليص الاعتماد على النفط‍!

مرّ على العالم عصر جليدي واليوم نحن نعيش في عصر interglace وقد نعود الى العصر الجليدي من جديد، فهذا تكوين الكون ولا يمكننا التأثير فيه ولكن ما يمكن أن نفعله كبشر هو المساعدة في تخفيف من نسبة التلوث. وبما أن حرق الوقود هو المصدر الأساس لغازات الدفيئة ينبغي أن نقلص اعتمادنا على النفط كمصدر أساسي للطاقة وايجاد بدائل لا تؤثر على تغيير المناخ بهذا الشكل.