نشرت صحيفة "الجمهورية" تقارير أمنية رسمية وصلت الى أعلى المراجع والمسؤولين في لبنان، تؤكد أنّ "عدد المسلحين الفلسطينيين يبلغ 6786 عنصراً داخل المخيّمات، وهذه العناصر مدرّبة وفق معايير تقنيّة عالية، وقد حاربت في لبنان وواجهت الجيش الإسرائيلي، ويساندها نحو 5000 رجل احتياط، ولكلّ فصيل جهاز استخباراتي خاص به وله ارتباطات إقليمية"، لافتة إلى أن "القواعد الفلسطينيّة خارج المخيمات، تتبع النظام السوري وتخرج عن سيطرة السلطة الفلسطينية، وتأتمر اليوم من "حزب الله" الذي عطّل قرار نزع سلاحها منذ العام 2006، كما يبلغ عديد عناصرها الثابتة فيها حوالى 1080 عنصراً، يزداد أو ينقص حسب دعم قوات النظام السوري لها، التي تدخل وتخرج ساعة تشاء الى قواعدها".

وأضافت التقارير أنه "في المطلق، يُقسم السلاح الى سلاح فردي (مسدس، بندقية، رشاش)، سلاح خفيف (الرشاش الثقيل، السلاح المضاد للآليات وللطائرات أقل من 14.5، القذائف المحمولة المضادة للآليات وللطائرات، الهاون عيار اقل من 100 ملم)، وسلاح ثقيل (مدفعية الميدان، هاون اكثر من 100 ملم، قاذفة صواريخ مؤلّلة ومدرعة مضادة للآليات والطائرات، الدبابات والملالات، وكلّ انواع الألغام والمتفجرات)".

ولفتت الصحيفة إلى أن "المقاتلين داخل يتقسمون وفق الآتي: مخيم البرج: 350 مسلحاً يملكون أسلحة فردية وخفيفة، مخيّم البص: 150 مسلحاً بأسلحة فردية، مخيم عين الحلوة: 1700 مسلّح بأسلحة فردية وخفيفة وثقيلة، بينما ينتشر عدد غير محدّد من المسلّحين في مخيم المية ومية بأسلحة فردية وخفيفة، مخيم الرشيدية: 950 مسلحاً بأسلحة فردية وخفيفة وثقيلة. مخيم ضبية ليس فيه منظمات مسلّحة، مخيم برج البراجنة: 350 مسلّحاً بأسلحة فردية وخفيفة. مخيّم مار الياس: 250 مسلحاً بأسلحة فردية وخفيفة. مخيّم شاتيلا: 300 مسلحاً بأسلحة فردية وخفيفة وثقيلة. مخيّم ويفل: 550 مسلّحاً بأسلحة فردية. ومخيّم البداوي: 1100 مسلح بأسلحة فردية وخفيفة وثقيلة. فيما نهر البارد يخضع لسلطة الدولة ولا يوجد فيه اسلحة".

وبالنسبة إلى الوجود الفلسطيني المسلّح خارج المخيّمات، لفتت التقارير إلى أنه "يقسم بين "فتح" الإنتفاضة و"الجبهة الشعبية - القيادة العامة" المواليين لسوريا، فينتشر 250 مسلحا من "فتح" الانتفاضة في بلدة حلوة البقاعية، و200 في ينطا، و50 في خلّة السمقانية بمختلف انواع الأسلحة، اما "الجبهة الشعبية - القيادة العامة"، فتنتشر بـ30 عنصراً في السلطان يعقوب، و50 في وادي حشمش بأسلحة فردية وخفيفة، وبـ100 في كفرزبد، و250 في قوسايا، و150 في الناعمة بمختلف انواع الأسلحة".