أشارت صحيفة "الغارديان" في مقال تحت عنوان "الاضطرابات في الشرق الأوسط تؤجج حنين ​الدولة العثمانية​، إلا أن هذا الطريق مسدود"، إلى ان "الباب العالي كان مقر الامبراطورية العثمانية التي امتدت من الجزائر إلى بغداد مروراً بعدن وصولاً إلى بودابست"، لافتة إلى ان "أكثر المشاكل المستعصية في الشرق الأوسط الحديث هو في مركز الامبراطورية العثمانية السابقة ألا وهي: سوريا والعراق ولبنان وفلسطين".

وأوضحت أن "هذا ليس من قبيل الصدفة، فالصراع الدائر في سوريا، أعاد إلى الأذهان إنهيار الامبراطورية العثمانية"، مشيراً إلى أن "الملايين من أبناء المنطقة يتابعون حالياً مسلسلاً تركياً يسلط الضوء على أمجاد الحكم العثماني".

وذكرت الصحيفة أن "رئيس الوزراء التركي الحالي رجب طيب أردوغان كانت له - ولوقت قريب- شعبية واسعة النطاق في البلدان العربية، وقيل إن حكومته تنتهج سياسة خارجية عثمانية تركز اهتمامها على شركائها المسلمين وليس على الغرب".

ولفتت إلى أن "هيئة الاذاعة البريطانية بثت مساء الأحد أول حلقة من مسلسل ضخم يهدف إلى شرح الامبراطورية للأوروبيين. ولكن علينا أن نكون حذرين من الحنين إلى الماضي"، وقالت: "الامبراطورية العثمانية تمكنت من استعباد العرب والأتراك والأكراد والحفاظ على السلام لحوالي 600 عام، مشيراً إلى إن إعادة أمجاد الامبراطورية العثمانية امر محال" .