أعلنت منظمة "​مراسلون بلا حدود​" أن "هناك تصاعدا مقلقا لأعداد المختطفين والمفقودين في سوريا خلال الأيام الماضية".

وأعربت المنظمة في بيان عن قلقها إزاء اختفاء بعض أعضاء فريق صحافي تابع لقناة "سكاي نيوز عربية" الإماراتية في حلب منذ 15 تشرين الأول 2013 .

وأضافت أنه "لم تصل القناة حتى الآن أي أخبار عن مراسلها من أصل موريتاني إسحاق مختار والمصور اللبناني سمير كساب إضافة إلى سائقهما من أصل سوري".

وأشارت إلى أن "الفريق الصحافي كان في مهمة داخل سوريا لإنجاز تقرير عن الجوانب الإنسانية في الأزمة السورية قبل أن تفقد القناة الاتصال بالصحافيين صبيحة الثلاثاء 15 تشرين الأول بينما كانا في طريق العودة من عندان التي تبعد حوالى عشرة كيلومترات في الشمال الغربي من حلب، بعد تصوير أجواء الاحتفال بعيد الأضحى هناك، وما زلنا نجهل حتى الآن ملابسات اختفاء هؤلاء الصحافيين".

وأضاف البيان "وفي ظل هذه الظروف تعبر منظمة مراسلون بلا حدود عن قلقها من هذه الموجة الجديدة من سلسلة الاختطافات في سوريا وتدعو مختلف الأفرقاء في النزاع إلى السماح لجميع الفاعلين في القطاع الإعلامي محليين وأجانب بتغطية أحداث النزاع المسلح في سوريا".

وتشير بيانات المنظمة إلى أن "37 صحافيا أجنبيا تعرضوا للاختطاف منذ شهر آذار العام 2011 منهم 17 ما زالوا حتى اليوم رهائن أو محتجزين أو مفقودين".

إلا أنها تؤكد أن "السوريين يشكلون أكبر المتضررين خصوصا وأنه منذ بداية النزاع تعرض أكثر من 60 إعلاميا للاختطاف أو الاعتقال على يد جماعات مسلحة معارضة مختلفة بينما اعتقل النظام الحاكم أكثر من 200 آخرين".