وافقت رئيسة الحكومة الأوكرانية السابقة، يوليا تيموشينكو، على "عفو جزئي" عنها مقابل أن تحقق أوكرانيا تقدما في مسألة انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وأوضح رئيس كتلة حزب "باتكيفشينا" في البرلمان الأوكراني، في حديث إذاعي بعيد لقاء جمعه بوزيري الخارجية السويدي كارل بيلدت، والبولندي رادوسلاف سيكورسكي" نعم، أن "يوليا تيموشينكو أعلنت موافقتها على عفو جزئي عنها، وهي مستعدة في سبيل مصير أوكرانيا قبول العفو الجزئي".

من جانبه، أوضح وزير الخارجية البولندي، رادوسلاف سيكورسكي، أن "على أوكرانيا أن تنفذ كل مطالب الاتحاد الأوروبي قبل انعقاد اجتماع مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد في الثامن عشر من الشهر المقبل، في حال كانت ترغب بتوقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي".

ونقلت وكالة انباء "نوفوستي" الروسية عن سيكورسكي، قوله عقب لقاء مع الرئيس الأوكراني فكتور يانوكوفيتش، أن "على أوكرانيا أن تنفذ مختلف مطالب الاتحاد الأوروبي قبل إنعقاد إجتماع مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد، في حال كانت ترغب بتوقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي".

ويقضي "العفو الجزئي" عن تيموشينكو بأن يتم إطلاق سراحها مقابل أن تفقد حقوقها المدنية لمدة ثلاثة أعوام وتدفع 200 مليون دولار كغرامة مالية.