التقى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال ​فريج صابونجيان​ في مكتبه في الوزارة، سفير اليابان سييتشي اوتسوكا، الذي نقل اليه دعوة للمشاركة في فوروم اقتصادي تنظمه الحكومة اليابانية مع رابطة الدول العربية في كانون الاول المقبل في طوكيو. وشكره صابونجيان على الدعوة، كما بحثا في سبل تطوير العلاقات بين لبنان واليابان.

والتقى صابونجيان بعد ذلك وفدا من برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) ضم الوزيرة السابقة مديرة المركز الدولي سيمونا مارينسكو والمدير المحلي لوكا ريندا. وتم البحث في أهمية تخصيص المنتجات الصناعية اللبنانية في مشتريات الامم المتحدة في لبنان للاجئين السوريين، وعدم وضع شروط تقصي المؤسسات اللبنانية عن المشاركة في المناقصات. ورحب صابونجيان بالوفد، مشيرا الى أنه "الاجتماع الرابع مع ممثلي الامم المتحدة، وسيتابع النقاش في اجتماع خامس". وأكد "حصول تقدم في تفهم الموضوع الذي طرحته".

وأوضح أن "المساعدات الدولية التي تقدم لمنظمات الامم المتحدة في لبنان لا بد أن تصرف في لبنان وتخصص الاموال لشراء المنتجات اللبنانية، وفي حال عدم توافر نوع معين، يتم التعاقد مع تجار لبنانيين يعملون على تأمينها وفق الشروط المطلوبة. لبنان يستضيف أكثر من مليون ونصف مليون لاجئ سوري، وتساعدهم الدولة اللبنانية، وهدفنا ان تخصص الامم المتحدة ايضا الاموال التي تحصل عليها كمساعدات لهم وان تشتري بها من الصناعات اللبنانية، وفي هذه الحالة، نحرك اقتصادنا ونساعد مؤسساتنا ونوفر فرص عمل في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها. وهناك تجاوب واهتمام بهذا الموضوع، وسيتم تأسيس مركز لمساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة غير القادرة على المشاركة في المناقصات، يؤمن لهم الفرص للمشاركة".