شدد المدير العام لوزارة الخارجية والمغتربين ​هيثم جمعة​ على ان "المطلوب اليوم هو ان نعرف كيف نأخذ هذه الفرصة المؤاتية للبنان والمنطقة"، داعيا "الذين يتاجرون بالفتنة، والذين لا يزالون يسيرون في المؤامرة، الى ان يكفوا، وان يعرفوا ان القطار يسير وان الأمور تسير الى الأمام"، داعيا إياهم الى ان "يلتقطوا الفرصة ويعودوا الى حضن الوطن، والى الوحدة الوطنية والحوار والى بناء هذا الوطن".

كلام جمعة جاء خلال رعايته حفل افتتاح مكتبة علي النهري العامة وتكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية الذي دعت اليه البلدية بالتعاون مع وزارة الثقافة.

وقال جمعة: "هذا الاحتفال الذي نقيمه اليوم ما هو إلا لقاء حول الحرف والكلمة وحول الكتاب، وهو الدليل الساطع على عناصر العافية في مجتمعنا، لان إيجاد مكتبة عامة في هذه البلدة هو خير إشارة الى الوعي الاهلي، وهو خطوة ليست متأخرة مهما كان توقيتها".

ورأى "ان التحديات التي تواجهنا اليوم تفرض علينا ان نتضامن لنحصن وحدتنا الوطنية ومجتمعنا خاصة أمام ما يتهدده من أخطار داخلية وخارجية، ان كنا قد حصنا مجتمعنا بالجيش والشعب والمقاومة، إلا ان تحصينه بالمعرفة لهو خير سلاح كافتتاح مكتبتنا اليوم يجعلنا قادرين على الإرتقاء في مدارج القيم حماية للمجتمع وحماية لوطننا".

وقال: "اننا ونحن نحتفل بعيد الاستقلال، فان قلبنا على وطننا لبنان من عدو غاشم ومن جاهل ظالم، وما الاعتداء الآثم الذي تعرضت له السفارة الايرانية في لبنان إلا صورة واضحة عن هذا العدو المتعدد الوجوه الذي يتربص بنا وبإنجازاتنا وبوحدتنا الوطنية".

بعد ذلك افتتح جمعة قاعة المكتبة العامة ثم شارك في تكريم الخريجين والخريجات.