رأت النائب السورية ​ماريا سعادة​ ان خطاب وزير الخارجية السورية وليد المعلم في افتتاح جنيف 2 يعكس واقع حقيقي جرى منذ عامين ونصف حتى اليوم. واضافت :"ان سرده بالتفصيل لكل الاحداث ومعاناة الشعب السوري وما جرى في سوريا كان ضروريا جدا بتذكير العالم بأن الحرب في سوريا هي على الشعب السوري وليست على النظام بدءا من القتل والذبح والفتاوي وتشويه الدين وهدم التراث"، مشددة على انه كان لا بد من استعراض كل هذا الامر قبل الدخول بأي مفاوضات اخرى.

ولفتت سعادة في حديث اذاعي الى ان النظام لا ينكر الاخطاء الحاصلة في الدولة الا ان الفرق كبير جدا بين هذا وبين حرب تشن على الدولة السورية تحت شعار الحرية والديمقراطية. وقالت :" الحرب اليوم في سوريا هي حرب مفاهيم ". وقالت :" هناك مقالات اجنبية كثيرة كتبت عن تركيبة المجتمع في سوريا وتركيبة النظام من الناحية الطائفية"، معتبرة ان هذا نوع من الدخول الى اللاوعي لدى الاشخاص من اجل تحضيرهم لما يجري الان وتحريك غرائزهم.

وقالت:"لا يمكن ان نقول كل ما حصل في سوريا هو سوري سوري فهناك محرضات واضحة وانا كنت على تماس مع المجتمع السوري بحكم عملي مدرسة في الجامعة جعلتني اعرف كيف تدخل الافكار بعقول الشباب وكيف يدخل التطرف ومن يموله وكيف تغيرت اراء الشباب. واضافت:" عندما بدأت التظاهرات شهدنا بعض الاخطاء من الامن الذي اعتقل شبان ولكن بالمقابل كان يوجد محاولة احتواء واصغاء وقصر الرئاسة وقتها فتح ابوابه لكل مجموعة ارادت ان تقدم افكارها".