تحدث السفير البابوي في لبنان ​غابريل كاتشيا​ خلال ندوة اقيمت في المجلس العام الماروني تحت عنوان "رسالة البابا من أجل السلام"، عن "السياق التاريخي للباباوات الذين كانوا يدعمون دوما السلام بين الشعوب ويعملون له وخاصة اخر ثلاثة باباوات وبالنهاية الكنيسة اجمع تعمل من اجل تحقيق السلام من خلال العدالة بين الشعوب ، والعدالة تاتي مع المصالحة والمسامحة".

وركز كاتشيا على دور كل فئات المجتمع في المساهمة في ارساء مفاهيم السلام والمحبة والعدالة ، فللشباب والنساء دور مهم في هذا المجال ايضا. وفصّل كاتشيا خطوات البابا فرانسيس الذي اختار اسمه تيمنا بالفقراء على اسم القديس فرنسيس، أب الفقراء ، حيث يعمل جاهدا لايقاف الحرب وسفك الدماء في سوريا ، وان يكون هناك مصالحة ومسامحة وعدالة من اجل احلال السلام ووقف العنف.

اضاف "ليس غريبا ان يكون اختيار البابا فرانسيس رجل العام 2013 نظرا لما فعله واهمية دوره في ارساء العدالة والسلام بين الشعوب في العالم".

واشار الى اهمية القيم الانسانية في التربية وعلى التعاون والسلام بين الشعوب لا سيما ان الحروب والقتل لا يوصل مجتمعاتنا الى بر الامان ويجب علينا ان نتمسك بالعدالة والمسامحة والتعاون في ما بيننا وان يكون للشباب دور في بناء وتطوير المجتمع لمستقبل افضل.