أكد رئيس أساقفة ابرشية زحلة المارونية المطران ​منصور حبيقة​ أن "المارونية والحرية توأمان، ما انفصلا أبداً"، مشددا على اننا "مدعوون رغم كل ما نعانيه، من محن سياسية وأمنية واقتصادية، للعودة الى قيمنا وأخلاقنا، والانفتاح بقوة وشجاعة على محيطنا القريب والبعيد، متحررين من الخوف والتشرذم والتبعية بكل أشكالها".

وفي قداس احتفالي بمناسبة عيد ​مار مارون​ في كاتدرائية مار مارون- كساره أوضح ان "الأولويات الملحة التي تفرض نفسها في هذه المرحلة من تاريخ لبنان باتت معروفة وهي تشكيل حكومة انقاذية جامعة تغلب مصلحة الوطن على ما عداها من مصالح فردية وفئوية، داخلية وخارجية، والتهيئة للأستحقاقات الدستورية الداهمة، واختيار رئيس قادر، وانتخاب برلمان يتمتع بصفة تمثيلية حقيقية، ومعالجة الأوضاع الأقتصادية والأجتماعية والأدارية المتردية، واحتواء مشكلة النازحين والمهجرين، وضبط الأمن ودرء الفتنة".

وشدد حبيقة على انه "لا بد من التأكيد على ضرورة الأسراع في إعادة التواصل وتفعيل الشراكة بين مكونات الوطن، الروحية والأجتماعية والسياسية، وتغليب الأنفتاح على الانغلاق والتشنج، والتفاهم على الأحقاد"، لافتا إلى ان "لبنان فعل ثقة متبادلة لا يعيش على الشكوك والاتهامات والتخوين بين ابنائه".

وقال: "نحن مدعوون لأعادة الحرارة الى أوصال الوطن. وفي هذا الشرق المتألم علينا أن نشهد لأصالتنا وايماننا وتسامحنا، قبل أن نتحول الى ورقة في مهب العصبيات والعنصريات".