اعتبر المتحدث باسم الوفد السوري المعارض الى جنيف 2 ​لؤي صافي​ أن "النظام يقول انه يشارك في جنيف من أجل حل سلمي وفي الوقت ذاته يصعد من وتيرة العنف".

ورأى، في تصريح لوسائل الاعلام من مقر المحادثات، أن "الحكومة السورية تتحمل خرق الهدنة في حمص، وتم قصف البعثة الدولية وبعثة الصليب الاحمر من قبل قوات تابعة لميليشيات النظام مما أدى لوقوع قتلى ومفقودين"، مشيراً الى اننا "طالبنا بلقائنا مع الابراهيمي بوقف كل اشكال العنف خاصة الموجه للمناطق السكانية وهذا يجب ان لا يكون جزء من المفاوضات".

ولفت الى ان "التقرير الاخر من داريا حيث قصفت بأكثر من 100 برميل في الاسبوعين الماضيين"، مؤكداً ان "اطلاق النظام للبراميل المتفجرة على المدنيين جريمة دولية يجب وضع حد لها"، مشيراً الى اننا "قدمنا 8 تقرير من حوالي الف صفحة من منظمات دولية باعتماد 38 نوع من التعذيب يستخدمه النظام مما يؤدي الى مقتل الشخص الذي يتم تعذيبه".

وأكد أن "التجويع جريمة ضد الانسانية يمارسها النظام وعليه وقف هذه الاساليب"، مطالباً روسيا باتخاذ موقف حاسم لوقف جرائم النظام.

واشار الى ان العنف وموضوع تشكيل حكومة انتقالية هما ابرز الموضوعات المطروحة على طاولة البحث هذا الاسبوع، مشيراً الى ان "الحكومة السورية ترتكب مجازر بشكل يومي، وترتكب جرائم ضد الانسانية بحق السوريين".

وذكر صافي أن الابراهيمي طرح الالتقاء بكل وفد على انفراد أولاً.