ذكرت اذاعة ​اسرائيل​ نقلاً عن مصدر فلسطيني أن الولايات المتحدة الاميركية اقترحت اعداد قائمة باللاجئين الفلسطينيين الذين يرغبون بالاستقرار في اسرائيل، مفترضةُ أن الحكومة الاسرائيلية قد تسمح لعددٍ صغير من الفلسطينيين بتحقيق هذا الامر.

وعرضت الولايات المتحدة تجميع قائمة من اللاجئين الفلسطينيين الذين يرغبون في الاستقرار في إسرائيل، مما يجعل افتراض أن عددا صغيرا من شأنه أن تسمح بها الحكومة الاسرائيلية للقيام بذلك، وفقا للمصدر الفلسطيني.

تحضير هذه القائمة يشير الى مرحلة جديدة في محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة، والتي، وفقا لعدة مصادر، تتعرقل بشأن الضمانات الامنية بالنسبة لاسرائيل في وادي الاردن.

من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الاميركي، جون كيري، مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في باريس لمناقشة محادثات السلام الجارية.

وتطالب السلطة الفلسطينية بحق العودة للفلسطينيين الذين غادروا منازلهم خلال "حرب الاستقلال الإسرائيلية"، واسرائيل ترفض هذا الطلب لانها تعتبر انه يشكل خطراً على الطابع اليهودي للدولة. وفي الماضي، اقترحت إسرائيل حق عودة رمزي لبضعة آلاف من الناس في اطار اتفاق نهائي.

ورجح المصدر الفلسطيني أن يكون عدد الفلسطينيين الذين يرغبون بالعيش في اسرائيل قليل، حتى لو اعطيت لهم فرصة الاختيار، لانه يتوجب عليهم غناء النشيد الوطني الاسرائيلي، وارسال أولادهم الى المدارس الاسرائيلية وربما في المستقبل، أداء الخدمة العسكرية.

ترجمة "النشرة".