كشف مصدر مطّلع في ​المحكمة الدولية​ الخاصة بلبنان لـ"الجمهورية"، أنّ "رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي ​ديفيد راي​ يستعدّ لإصدار قرار خلال أيام قليلة، يتعلّق بالمهلة التي سيمنحها لمحامي الدفاع عن المتهم الخامس باغتيال رئيس الحكومة الاسبق حسن مرعي لتحضير دفاعه، والذي سيعيّن بموجبه تاريخ استئناف المحاكمات.

وأوضح المصدر أنّ "راي يميل الى عدم التأجيل دفعة واحدة، إنما تعيين مهلة تلوَ الأُخرى يتخللها لقاءات مع الدفاع، لاستيضاح التقدم الذي أحرزه في التحضير للمحاكمة، على أن تستأنف المحاكمة خلال المهل، لكن بوتيرة أبطأ قد تصل الى ثلاث جلسات في الأسبوع بدلاً من خمس".

وأكّد المصدر أنّ "غرفة الدرجة الأولى ستمنح في مطلق الأحوال، مهلة قصيرة وكافية للدفاع عن مرعي، لأنّ المرحلة التمهيدية حسمت مسائل عديدة، منها شرعية المحاكمة وقانونيتها، فضلاً عن الكشف عن عدد من شهود الإدعاء وعن كل الأوراق التي طلبها أفرقاء الدفاع عن المتهمين الأربعة، ما يسمح لمحامي المتهم الخامس بالتعاون معهم لتحضير دفاعه".

ولفت المصدر الى أنّ "قرار غرفة الدرجة الأولى، سيتضمّن كذلك، إعلاناً خطّياً عن ضمّ قضية مرعي الى قضية المتهمين الأربعة، بعدما كان اتخذ شفهياً في جلسة المحاكمة التي انعقدت في 11 شباط الجاري".