شكا ​مزارعو البطاطا​ في سهل عكار، في اجتماع عقدوه اليوم في حضور رئيس بلدية تلبيرة عضو اتحاد الفلاحين في لبنان عبدالحميد صقر، من "نكبة كبيرة" أصابت انتاجهم الزراعي لهذا الموسم نتيجة موجات الصقيع المتتالية التي ضربت المنطقة".

وأوضح المزارعون أن "لفحة الصقيع" أحرقت نبتات البطاطا الخضراء وأصابتها بالتلف والعفن بما اثر بشكل سلبي وكبير على نمو حبات البطاطا"، معربين عن "تخوفهم من أن تؤدي موجة الرياح الشمالية الجافة إلى تفاقم المشكلة وزيادة خسائرهم".

وأعلن صقر أن "تحركا شعبيا واسعا سينفذه المزارعون عامة ومزارعو البطاطا في سهل عكار بشكل خاص بالتنسيق مع البلديات، لطرح هذه المعاناة المتكررة والتي اضرت اليوم بـ80 بالمئة من موسم البطاطا، وهذا امر ليس بمقدور المزارعين تحمل خسائره وجلهم سبق لهم ان تعرضوا مرارا وتكرارا للخسائر ولم تف الدولة بوعودها لجهة التعويض عليهم".

وطالب "رئيس الحكومة ووزير الزراعة، والحكومة مجتمعة، بانصاف المزارع العكاري والايعاز فورا للهيئة العليا للاغاثة لايفاد خبراء لمعاينة الاضرار التي الحقها الصقيع بمواسم المزارعين، وان يتم الكشف بالتعاون مع الجيش اللبناني على كل الحقول المنكوبة، لان المزارعين باتوا غير قادرين على النهوض ما لم يتم التعويض عليهم فورا".