يبحث منتدى "لبنان للتعليم" مستقبل التعليم في لبنان عبر طرح إشكاليات التعليم بمختلف مراحله، ليكون ساحة تواصل وبحث بين الخبراء وأصحاب الإختصاص، ومحاولة إيجاد حلول وقيم مضافة لتطوير التعليم.

ويطرح المنتدى في عامه الأول وفي الذكرى الخامسة والعشرين لإنتهاء الحرب اللبنانية الإشكالية التالية: "1989 – 2014، 25 عاماً على إنتهاء الحرب اللبنانية، هل إستطاع التعليم توحيد المجتمع!؟"

ويهدف المنتدى الى عرض اشكاليات متعددة متعلقة بالتعليم في لبنان وحلها ايضا دون الاكتفاء بتعداد المشاكل. وفي هذا الاطار يشير مدير المنتدى ​فرحات فرحات​ الى البحوث التي اجرتها هيئة استشارية مختصة وجدت ان التعليم هو من ابرز الاسباب التي تؤثر على وحدة اللبنانيين.

ويضيف فرحات في حديث لـ"النشرة": "سيبحث المنتدى خلال جلسته الاولى اشكالية جودة التعليم، فلماذا لا تستطيع المدارس الرسمية ان تقدم تعليم جيد؟" ويقول: "سنبحث في هذه الجلسة مشاكل التعليم في المدارس الرسمية والمناهج التربوية، وسنتطرق الى التفتيش التربوي ايضا ودوره، وسنطرح اسباب ضعف المدرسة الرسمية"، سائلا: "هل السبب هو ضعف الاساتذة ام ضعف المناهج ام عدم توفر التجهيزات المطلوبة؟" مشيرا الى ان هذه الجلسة ستشهد ايضا مداخلات لمدراء في مدارس رسمية اثبتوا كفاءة عالية بادارتهم لمدارسهم.

سيشهد المنتدى ايضا 5 جلسات اخرى ستتطرق الى كلفة التعليم في لبنان وتأثير هذه الكلفة على نيل التعليم الجيد. وهنا يقول فرحات: "الاشكالية هنا هل يستطيع اللبناني تلقي تعليما جيدا بحال كانت احواله المادية سيئة؟"

كذلك سيبحث المنتدى اشكالية اللغة العربية وسبب ضعف الطلاب اللبنانيين في هذه اللغة، خصوصا بعدما اتت نتائج الامتحانات الرسمية العام الماضي لتظهر تدني ملحوظ بمستوى الطلاب في اللغة العربية. وايضا اشكالية اللغات الاجنبية التي تنتشر في لبنان بشكل واسع.

ويلفت فرحات الى ان الجلسة الخامسة ستطرح الاشكالية الابرز في المناهج التربوية في لبنان وهي مشكلة كتاب التاريخ. ويقول: "هذه المشكلة هي سبب وجود جزر تعليمية في لبنان، وبالتالي سنسأل خلال الجلسة عن الحل الافضل لمشكلة كتاب التاريخ، كما سنستمع لمؤرخين وباحثين عملوا ضمن اللجان التي حاولت الوصول لكتاب تاريخ موحد وفشلت". واخيرا سيطرح المنتدى في جلسته السادسة اشكالية التعليم الديني في لبنان. وفي هذا السياق يسأل فرحات :" هل تعليم الدين في المدارس اللبنانية يهدف لتعميق المحبة ام لترسيخ الانقسام؟".

ييبدأ المنتدى فعالياته يوم السبت في العاشر من الجاري وينتهي الأحد الحادي عشر من أيار لعام 2014 من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً في فندق الهوليدي إن دون، فردان، بيروت. وسيتحدث فيه أكثر من 40 خبير تربوي، لمحاولة الوصول الى حلول مقبولة لكل الاشكاليات التي تطرح.

تقرير ​محمد علوش