تنظم "الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية – لا فساد LTA"، حدثا بعنوان "إبتكار حلول لقضايا الفساد في لبنان"، وذلك يومي الجمعة والسبت 9 و10 أيار في منتجع كاونتري لودج Country Lodge Club & Resort في بصاليم- المتن الشمالي.

وذكرت الجمعية في بيان ان "هذا الحدث يهدف الى تعبئة أصحاب الإختصاص من مختلف الحقول: الإتصالات، القانون، تكنولوجيا المعلومات، الفنون، التصميم، ناشطون في الحقل الإجتماعي، الإعلام الإجتماعي، والأختصاصيون في العلوم الإجتماعية والإقتصادية والسياسية، لتحديد السبل الإجتماعية والسياسية والقانونية التي من شأنها أن توفر حلولا لآفة الفساد المستشرية في لبنان".

وجرى اختيار مواضيع عدة مصنفة قضايا فساد ستتم مناقشتها خلال هذا الحدث وهي تتعلق بقطاع الصحة، وقطاع الطاقة، وتوزيع المساعدات على اللاجئين. وسيجري اعتماد أسلوب المنافسة، حيث سينتظم المشاركون ضمن فرق لمدة يومين، على أن يختتم بعدها بجلسة تحضيرية علنية تديرها هيئة من الخبراء لإختيار الحل الأفضل".

واعلنت الجمعية انها "فضلا عن الجائزة العينية التي ستكون من نصيب الفريق الفائز، ستقوم بالتعاون معه من خلال إرسال الحلول المبتكرة المطروحة من قبله إلى منظمة الشفافية الدولية" في ألمانيا، والتي ستعمد بدورها إلى اختيار الحل الأمثل من الإبتكارات المقدمة من البلدان العربية المنظمة للحدث نفسه، ومنح الفائز هبة مالية لوضع هذا الحل موضع التنفيذ".