كرر الاتحاد الاوروبي دعمه لوحدة الأراضي الأوكرانية. وأعلنت المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون، أن "لا شرعية ديمقراطية للاستفتاءات المحلية المقترحة من قبل الانفصاليين الموالين ل​روسيا​، ولا يمكنهم سوى تأزيم الوضع".

وقد سبق أن أكد الانفصاليون في شرق ​أوكرانيا​ اجراء الاستفتاء يوم الأحد المقبل، لا سيما في دونيتسك وسلوفينسك، رغم دعوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتأجيل الاستفتاء.

ويبدو أن الاتحاد الاوروبي لا يعطي مصداقية لتأكيدات الرئيس الروسي حول عدم تأثيره على الانفصاليين، اذ أن المتحدثة باسم أشتون شددت على أن "الانفصاليين يستفيدون من الدعم الروسي".

وإعتبرت المتحدثة باسم كاترين أشتون، أنه "لا ينبغي إجراء استفتاء تقرير المصير يوم الأحد او في أي وقت لاحق"، فيما أصرت على ضرورة "اجراء الانتخابات الرئاسية الاوكرنية في موعدها في 25 أيار وفي أجواء هادئة وخالية من العنف".

من المقرر أن يناقش مجدداً وزراء الخارجية في الاتحاد الاوروبي الوضع في أوكرانيا في بروكسل. وفي الوقت ذاته، العقوبات الدبلوماسية والاقتصادية الجديدة المحتملة هي موضع نقاش على مستوى الخبراء.

ترجمة "النشرة"