أصدر ​المجلس العدلي​ المؤلف من القاضي أنطوني عيسى الخوري رئيسا بالإنابة، والقضاة الأعضاء: بركان سعد، غسان فواز، نزيه شربل، وناهدة خداج حكما بتاريخ 9/5/2014 دان فيه المتهمين عثمان محمد ابراهيم، وليد حسن البستاني، شاكر يوسف حسن العبسي، محمود ابراهيم منغاني، محمد صالح زواوي، يونس خالد شبلي، نوري نصر المحمود الحجي، والقاصر ك. خ.، لإقدامهم على الانتماء الى تنظيم ​فتح الاسلام​، وهو تنظيم يهدف الى زرع الفتن، وزعزعة الامن في البلاد، وخلق حالة من الفوضى وعدم الاستقرار، عن طريق استهداف مؤسسات الجيش، ومراكز قوى الامن، وغيرها من الامور الحساسة في البلاد، الامر الذي يؤدي الى إثارة النعرات المذهبية، والعنصرية، والحض على النزاع بين الطوائف. ودان المتهمين وليد حسن البستاني، ومحمود ابراهيم منغاني، ومحمد صالح زواوي، ويونس خالد شبلي، وشاكر يوسف حسن العبسي، لإقدامهم على ترؤس شبكات وخلايا، وتولي وظائف قيادية، في تنظيم فتح الاسلام.

ودان المتهم شاكر يوسف حسين العبسي، لإقدامه على إصدار بيان عن تنظيم فتح الاسلام وأهدافه، وهي الجهاد في سبيل الله وتحقيق الخلافة على الأرض، ودعم أهل الطائفة السنية، والسيطرة السنية في طرابلس، واعلانها امارة اسلامية. ودان المتهم محمود ابراهيم منغاني بجرم توزيع البيان الصادر عن المتهم شاكر العبسي. ودان المتهم محمد صالح زواوي لإقدامه على إجراء مقابلات سياسية اعلامية، واصدار تصريحات تؤيد اهداف تنظيم فتح الاسلام المدرجة في البيان الاساسي الصادر عن المتهم شاكر العبسي.

كما دان المجلس العدلي المتهم محمد صالح زواوي لإقدامه على هدم مراكز وابنية ثابتة تابعة للجيش اللبناني، أو أجزاء منها مع علمه أنها ملك للغير، والمتهم نوري نصر المحمود الحجي لإقدامه اثناء اشتراكه في معارك نهر البارد، على هدم أحد المباني بعد تفخيخه بالمتفجرات، وعلى هدم مراكز وأبنية ثابتة تابعة للجيش اللبناني، او أجزاء منها مع علمه أنها ملك للغير، والمتهم يونس خالد شبلي لإقدامه على هدم أحد المباني السكنية المؤلفة من ثلاثة طوابق او أجزاء منها بعد وضعه عبوة ناسفة في منطقة روم، مع علمه بأنها ملك للغير.

ودان المتهم وليد حسن البستاني لإقدامه على تخريب واتلاف سيارات وآليات مدنية وعسكرية عبر اطلاق النار عليها واصابتها، وعبر اطلاق قذيفة "آر بي جي" على آلية عسكرية اصابتها اصابة مباشرة، والمتهمين محمد صالح زواوي، ونوري نصر المحمود الحجي لإقدامهما من خلال مشاركتهما في معارك نهر البارد على تخريب بعض المباني المدنية ومراكز وآليات الجيش اللبناني، بعد اصابتها الاسلحة الرشاشة والمتفجرات، والمتهم يونس خالد شبلي لإقدامه على اتلاف وتخريب بعض المستوعبات والمباني المجاورة لمكان انفجار العبوة الموضوعة منه في منطقة روم.

كما دان المجلس العدلي المتهم شاكر يوسف حسن العبسي لإقدامه على تحريض العديد من المقاتلين المنتمين الى تنظيم فتح الاسلام، على الهجوم عسكريا على الجيش اللبناني ومراكز الثابتة، الامر الذي ادى الى هدم عدد من المباني المدنية، وعلى هدم عدد من مراكز الجيش اللبناني الثابتة، كليا وجزئيا، مع علمه أنها ملك للغير، وعلى اصابة بعض المباني ومراكز وآليات الجيش، وتخريبها واتلاف اجزاء منها.

كذلك، دان المجلس العدلي المتهمين عثمان محمد ابراهيم، ووليد حسن البستاني، ومحمود ابراهيم منغاني، ومحمد صالح زواوي، ونوري نصر المحمود الحجي وشاكر يوسف حسن العبسي، لإقدامهم على حيازة ونقل اسلحة حربية من دون ترخيص قانوني، والمتهمين وليد حسن البستاني، ومحمد صالح زواوي، ونوري نصر المحمود الحجي، وشاكر يوسف حسن العبسي، لإقدامهم على نقل وحيازة متفجرات.

وحكم المجلس العدلي على المتهمين المذكورين أعلاه بالحبس لمدة تراوحت بين السنتين والثلاث سنوات، وأحال القاصر ك. خ. على محكمة جنايات الأحداث في بيروت لتحديد الجزاء الملائم بحقه.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع المدعى عليهم المذكورين هم ملاحقون أيضا في ملفات أخرى متفرعة عن ملف فتح الإسلام لا تزال قيد النظر أمام المجلس العدلي.