اكدت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية كاثرين آشتون، في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية والتحول الجنسي، التزام الاتحاد الأوروبي مسألة المساواة وعدم التمييز.

واعلنت ان "الاتحاد الأوروبي يلتزم مبدأ عالمية حقوق الإنسان، ويعيد التأكيد على أنّه لا يمكن التحجج بالقيم الثقافية أو التقليدية أو الدينية لتبرير أي شكل من أشكال التمييز، بما في ذلك ضد المثليات والمثليين وثنائيي الميول الجنسية ومتغيّري النوع الاجتماعي والمتحوّلين جنسياً، فرهاب المثلية وثنائية الميول الجنسية والتحول الجنسي يشكّل انتهاكاً غير مقبول لحقوق الإنسان".

ولفتت الى "استمرار استخدام الميول الجنسية وهوية النوع الاجتماعي لتبرير انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان حول العالم"، مشيرة الى ان "في بعض البلدان، تعتبر العلاقات الجنسية بالتراضي بين بالغين من الجنس عينه جريمة عقوبتها السجن أو حتى الإعدام، وفي بلدان أخرى، تسعى الحكومات جاهدة إلى الحدّ من حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتعبير للمثليات والمثليين وثنائيي الميول الجنسية ومتغيّري النوع الاجتماعي والمتحوّلين جنسياً. وهذا مصدر قلق بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي".