أعلن المكتب الاعلامي للممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ​كاثرين أشتون​، ان "اشتون ستتوجه الى كوريا الجنوبية غدا في زيارة رسمية لإجراء مباحثات حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية والتوقيع على اتفاقية أمنية".

واوضح المكتب في بيان له، أن "اشتون ستوقع خلال الزيارة على اتفاقية المشاركة الإطارية التي تهدف إلى تسهيل مشاركة سيؤول في عمليات الأمن والدفاع الأوروبي مستقبلا".

وأضاف البيان ان "كوريا الجنوبية ستكون أول دولة ترتبط مع الاتحاد الأوروبي باتفاقات ثلاثية في القطاعات التجارية والسياسية والأمنية ما يدل على اتساع الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية".

ونقل البيان عن أشتون القول "إن شراكتنا مع كوريا الجنوبية تقوم على أساس من القيم والمبادئ الأساسية المشتركة وتنطلق من إيمان راسخ بالتعددية واحترام القانون الدولي"، معربة عن تطلعها لاستكشاف سبل سياسة تطوير التعاون مع كوريا الجنوبية بشأن القضايا الدولية والإقليمية بما يسهم في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في منطقتينا".

وأشار البيان إلى أن "أشتون ستلتقي خلال الزيارة الرئيسة بارك جيون هاي كما ستجري مشاورات مع وزير الخارجية يون بيونغ لبحث مجموعة كبيرة من القضايا الثنائية والدولية وسبل تعزيز التعاون وملف عدم انتشار الأسلحة النووية والتطورات الأخيرة في كوريا الشمالية وأوكرانيا وإيران وسوريا".