أكد النائب السابق ​مخايل الضاهر​ أن "المفروض على رجال السياسة التعجيل في إنتخاب رئيس للجمهورية، لأن لبنان بلد ميثاقي ولا بد أن تشارك كل مكوناته في القرار. ورئاسة الجمهورية هي مركز أساسي بالنسبة إلى مكون من المكونات الرئيسية بالبلد ولا يجوز أن يبقى شاغراً". واضاف: "لذلك سياسياً ودستورياً أقول انه لا يجوز ألا تتم الإنتخابات الرئاسية بأسرع وقت".

وشدد الضاهر في حديث صحافي على أنه "لا يجوز أن يكون هناك أي خلاف على الصلاحيات"، موضحاً انه في ظل الشغور "فإن مجلس الوزراء يقوم بدور رئيس الجمهورية، فالمجلس له كيان خاص ومستقل، وهو يُدعى من قبل رئيس مجلس الوزراء الذي يحدد جدول الأعمال بالتشاور مع مجلس الوزراء باعتباره وكيلا عن رئيس الجمهورية حيث يحق لكل وزير أن يضيف ويحذف ويعطي رأيه بجدول الأعمال"، لافتا إلى أن "على المجلس أن يلتئم بنصاب الثلثين على الأقل وليس بحضور كل الوزراء (الـ 24 حالياً) بالضرورة، وحينها يجتمع ليتخذ قرارات بنفس آلية اتخاذ قرارت مجلس الوزراء اي بالنصف زائد واحد في بعض المواضيع والثلثين في المواضيع الأساسية المحددة في الدستور".

وحول كيفية إصدار المراسيم، قال: "كي يصدر المرسوم يجب ان يكون البند ذات الصلة قد أُقر في مجلس الوزراء بالأكثرية المطلوبة. واذا كان رئيس الحكومة تمام سلام يوقّع حكماً على المراسيم في الخانة المخصصة لتوقيع رئيس مجلس الوزراء، فإن الخانة المخصصة لتوقيع رئيس الجمهورية يفترض ان يُدرج فيها ان التوقيع هو من مجلس الوزراء بالوكالة فيوقّع هنا سلام من دون الحاجة الى تواقيع الوزراء".