رأت المديرة العامة لوزارة السياحة ​ندى السردوك​، أن "من شأن الاستقرار الامني الذي أرسته الحكومة الحالية والمؤشرات السياسية التي ظهرت مؤخرا لا سيما خلال زيارة رئيس الحكومة تمام سلام يرافقه وزير السياحة الى السعودية ومؤشرات الحجوزات الفندقية وحركة النقل الجوي في مطار بيروت الدولي كلها تبشر بعودة الحيوية الى القطاعات الانتاجية كافة، لا سيما تلك التي تتعلق بالقطاع السياحي".

ولفتت في كلمة ألقتها ممثلة وزير السياحة ​ميشال فرعون​، في إفتتاح المؤتمر الاول حول "الآفاق المستقبلية للسياحة في لبنان"، أن "واقع ومستقبل السياحة هو شأن سياسي وحكومي لوضع السياسات والاطر وابراز صورة لبنان الحقيقية وهو شأن مجتمعي لجميع الفئات العمرية والفكرية واللبنانيين المقيمين والمغتربين والمؤسسات والقطاعات الرسمية منها والخاصة".

من جهته، أوضح النائب ​ياسين جابر​ الذي عقدت ترأي الجلسة وهي بعنوان "السياحة والاقتصاد"، أن "الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة تعقد حركة القطاع السياحي". وأعتبر انه "طالما هناك طاقات لبنانية مؤمنة بهذا البلد ووعي لاهمية القطاع السياحي في الاقتصاد اللبناني فإن هذه الاندفاعة تجعل المستقبل أفضل من الماضي"، مؤكدا "وجود مؤشرات تشكل بداية خروج من حالة الجمود التي كانت مهيمنة على الوضع في الماضي والتي أدت الى معاناة المؤسسات السياحية". وأثنى على "حسن إختيار مكان المؤتمر في جبيل التي تمثل تحفة سياحية في لبنان".

وحاضر في الجلسة كل من رئيس بلدية جبيل زياد الحواط حول "آليات التعاون بين القطاع العام والقطاع الخاص في تفعيل السياحة، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي حول مساهمات غرف التجارة والصناعة والزراعة في القطاع السياحي، وامين عام اتحاد النقابات السياحية في لبنان جان بيروتي حول الاستراتجية والافق السياحية في لبنان، ومدير العلاقات العامة في جمعية المصارف جورج ابي صالح حول دور القطاع المصرفي وتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي".