لفتت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ​حنان عشراوي​، الى ان "اسرائيل تتذرع بخطف ثلاثة اسرائيليين في الضفة الغربية لتنفيذ مخطط مدروس لضم أراضي السلطة الفلسطينية"، داعية المجتمع الدولي والامم المتحدة الى "ردع العدوان الاسرائيلي".

وخلال لقائها وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط هيو روبرتسون، اشارت عشراوي الى ان "اسرائيل تعيش حالة من التخبط وردود الفعل الهستيرية حيث تعمد قوة الاحتلال الى استهداف المدنيين العزل وتشن عمليات عسكرية خارجة عن القانون، وتعيد اعتقال اسرى محررين، وتخرق الاتفاقات الموقعة وترفض تطبيقها بإعلان رسمي للعالم بانها دولة فوق القانون".

وشددت عشراوي على ان "هذا التصعيد يأتي بالتزامن مع اعلان بلدية الاحتلال في القدس عن قرار بناء 172 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة هارحوما المقامة على اراضي جبل أبو غنيم لان حكومة الاحتلال تفعل ما بوسعها من اجل تقويض فرص السلام عبر تصعيد الاستيطان وضم الاراضي بالقدس وزيارة العنف وتشديد الحصار".

واوضحت عشراوي ان "اسرائيل تحولت الى دولة استيطان، حيث يتحكم العنصر الاستيطاني في صنع القرار السياسي الاسرائيلي، ويوجد اليوم نظام ارهابي متكامل من قبل المستوطنين الذي يخدم معظمهم في جيش الاحتلال، ولهم ممثلون في الحكومة".