انتقد المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش، عمل مراقبين "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" على أراضي اوكرانيا في ظل استخدام الأسلحة المحرمة دوليا، محمّلاً كييف المسؤولية الرئيسية عن أمن المراقبين الدوليين على اراضيها، داعياً أعضاء "مجلس الأمن" الدائمين لدعم مشروع القرار الروسي المعدل حول اوكرانيا، والذي يهدف بشكل اساسي الى وقف العنف في شرق البلاد وحماية المدنيين.

من جهة أخرى، أكد المتحدث الروسي دعم موسكو لعملية تسوية امور من سلموا أنفسهم للسلطات السورية وعودتهم للحياة الطبيعية، مشيراً الى أن بلاده ستعمل على تسوية أمور العسكرين الفارين من الجيش السوري، معتبراً أن "تأدية واجبهم الوطني امر مهم".

وأكد لوكاشيفيتش أن 93 بالمئة من مكونات السلاح الكيماوي السوري، أصبح خارج الحدود السورية، داعياً "من جديد المجتمع الدولي لاحترام خيار الشعب السوري في الانتخابات الرئاسية الاخيرة وعدم زيادة دعم المعارضة المسلحة"، لافتاً الى "أننا وافقنا على مشروع تقديم المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود في إطار قواعد الأمم المتحدة، بشرط احترام سيادة هذا البلد".

وفي الشأن اللبناني أكد المتحدث باسم الخارجية الروسية، دعم روسيا لجهود الجيش اللبناني لمحاربة الإرهاب.

ودعت الخارجية الروسية على لسان المتحدث باسمها، اسرائيل للإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين تحت ذريعة البحث عن المخطوفين الإسرائيليين.