تسعة أشهر مرّت على خطف المصور في قناة سكاي نيوز اللبناني ​سمير كساب​ مع مراسل المحطة إسحاق مختار والدليل السوري، تسعة أشهر من الغموض غابت فيها الأخبار عن المخطوفين وسيطر الشحّ في المعلومات على عكس ما كان يحصل مع موقوفي أعزاز الذين كانت تعرض بعض المحطات صورهم، بل وتقوم بزيارتهم.

ويعود هذا الغموض والتكتم في قضية كساب، وفق معلومات "النشرة"، إلى كونه محتجزًا لدى "الدولة الإسلامية في العراق والشام-داعش" وهي الجهة التي عادة لا تعرض أيّ صور أو فيديو للمعتقلين لديها إلا عند تصفيتهم، بحسب ما تؤكد مصادر في المعارضة السورية لـ"النشرة".

وتكشف هذه المصادر أنّ اللبناني سمير كساب كان محتجزاً في سجن "أبو غريب - سوريا" كما تسميه المصادر، والتابع لتنظيم "داعش"، والتي تصف هذا السجن بأنه أسوأ السجون في العالم، فهو عبارة عن 29 زنزانة انفرادية، طول الواحدة منها مترين وعرضها متر واحد. وتشبّه المصادر أساليب التعذيب في هذا السجن بما كان يحصل في سجن أبو غريب العراقي الشهير. وتلفت الى ان "كساب احتجز في هذا السجن الموجود في منطقة الشيخ نجار في حلب لمدة زمنية لا تتجاوز الشهرين". وتوضح ان "داعش" انسحبت منه بعد هجوم للجيش السوري الحر عليه، وهو الان منطقة اشتباك عسكريّة بين الجيش السوري النظامي والجيش السوري الحر وباقي تنظيمات المعارضة السورية".

وتكشف مصادر المعارضة أنّ "كساب تم نقله الى ولاية الرقة بعد اخلاء السجن مع المراسل مختار"، لكنها تلفت الى ان "مصير الدليل السوري محمد عجاج بقي غامضاً وهو لا يعرف عنه شيء من ساعة الاختطاف"، مرجّحة أن يكون ذلك عائدًا لكون أيّ جهة لم تتبنّ قضيته في ظلّ الحرب الدائرة في بلده سوريا، وعدم وضوح القضية.

"النشرة" اتصلت بخطيبة كساب رزان حمدان لاستيضاحها حول هذا الموضوع، فاكتفت بالقول أنّ المدير العام للأمن العام اللواء ​عباس ابراهيم​ يقوم باتصالاته لايجاد حل للموضوع، وهو كان وعد خيراً بهذا الشأن، وطالبت الدولة اللبنانية بكل مسؤوليها "بذل كل الجهود والعمل للافراج عن كساب حياً".

من جهتها، تحفّظت مصادر الأمن العام عن الإدلاء بأيّ تفاصيل حول هذه القضية، موضحة لـ"النشرة" أنّها لا تزال موضع متابعة من قبل اللواء ابراهيم، علمًا أنّ الأخير كان قد أكد متابعته للملف مع قطر وأشار إلى أنّ توجيهات وزير الداخلية نهاد المشنوق هي إنهاء الملف والوصول به إلى الخواتيم المرجوّة. وشدّدت مصادر الأمن العام على أنّ أيّ جديدٍ في هذه القضية سيتمّ الإعلان عنه في وقته، بما يخدم غاية تحرير المصوّر اللبناني وزميله.

موضوع سمير كساب على نار حامية.. قالها اللواء ابراهيم، معيدًا الأمل بعودته إلى لبنان والى قناة "سكاي نيوز" ليمارس نشاطه"، أملٌ يتمسّك به محبّو المصوّر النشيط، متمنين أن تكون "الخاتمة السعيدة" قريبة، لأنّ الانتظار طال أكثر ممّا يحتمله البعض..