حذرت المفوضة السامية لحقوق الانسان التابعة للأممم المتحدة ​نافي بيلاي​، من "تصاعد عدد القتلى من المدنيين الفلسطينيين في غزة"، مطالبة "جميع الأقطاب الالتزام بالقانون الدولي".

واعتبرت ان "حماس واسرائيل ساروا على نفس الطريق من قبل ولم ينجم عنه سوى الموت والدمار واطالة امد الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي المؤلم في الوقت الذي يتحمل فيه المدنيون العبء وبما يتطلب من كافة الاقطاب احترام الالتزامات في القانون الدولي وعدم توجيه أي هجمات تجاه المدنيين ".

وحذرت من "انطلاق الهجمات من مناطق مكتظة بالسكان طالبت الحكومة الاسرائيلية باتخاذ جميع التدابير لضمان الاحترام الكامل لمبادئ التمييز والتناسب والاحتياطات في الهجوم وتجنب استهداف المدنيين في جميع الاحوال".

واعتبرت أن "استهداف المنازل يشكل انتهاكا للقانون الانساني الدولي مالم تستخدم المنازل لاهداف عسكرية وحتى في الحالة الاخيرة لابد وان يكون الهجوم متناسبا"، وشددت بيلاي على "ضرورة البحث في الادعاءات بانتهاك القانون الدولي بسرعة وبشكل شامل وفعال ومستقل بهدف ضمان العدالة وتعويض الضحايا" .

واعربت بيلاي عن "قلقها العميق ازاء احتمال شن القوات الاسرائيلية لهجوم برّي على قطاع غزة وحثت جميع الاطراف على التخلي عن خطابات الكراهية لصالح حل سلمي لهذا الصراع".