اشار وزير العدل اشرف ريفي بعد جولة له في قصر العدل في بعدا، الى اننا "وضعنا خطة عمل لنقوم بمباراة مفتوحة لقصر عدل نموذجي من الان الى 3 اشهر سنسعى الى تحسين الاوضاع في قصور العدل سواء بقيت الحكومة او لم تبقى، ونتمنى ان لا تبقى لاننا ارتكبنا خطيئة بعدم انتخاب رئيس جمهورية، وهذا ارتد سلبا ايضا على عمل مجلس النواب، والحل الوحيد هو بإنتخاب الرئيس، والمنطقة تمر بمرحلة استثنائية وهذه المرحلة تضعنا امام تحديات كبرى لنؤمن مظلة سياسية وعسكرية للبلد".

وعلى مستوى وزارة العدل، اشار الى انه "لدينا تحديات بتسريع المحاكمات اذ لا يجوز ان تبقى تلك المحاكمات سنوات، والتحدي الاخر هو على مستوى السجون يجب ان تعود صلاحياتها الى وزارة العدل، ولبنان بحاجة الى 3 سجون في المحافظات وسجن مركزي، ويجب ان تكون ادارة السجون متخصصة".

وعن وضع طرابس، طمأن ريفي ان "العدالة ستأخذ مجراها واهالي طرابلس مستعدون لدفع الغالي والرخيص كي لا تعود الاوضاع كما كانت في السابق"، وعن تخوف الاجهزة الامنية عن اي عملية امنية على سجن رومية، لا تخوف على سجن رومية انما تطورات المنطقة تدعونا ان نكون حذرين قدر المستطاع.

وعن قبول الموقوفين الاسلاميين بالمحاكمات العادلة، اكد اننا نعمل اليوم على ملف المحاكمات وعلى تسريعها،وفي بعض الأحيان كانت الأحكام قاسية".

تصوير تلفزيوني: ​علاء كنعان