لفت سفير أستراليا في لبنان ليكس بارتلم الى أن "طرابلس الآن تمر بأوقات عصيبة في ظل ما يحصل في المنطقة، وأيضا في ضوء الدعم الذي يقدمه لبنان للنازحين السوريين، ولا شك أن النازحين السوريين يلقون عبئا كبيرا على لبنان".

وأشار في تصريح له بعد لقائه مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار في دارته في طرابلس، في زيارة وداعية لمناسبة قرب إنتهاء مهماته في لبنان، الى أنه "نبقي على تواصلنا دوريا ونجتمع باستمرار وانتظام، وأحب القدوم إلى طرابلس لكي أعبر عن دعمي لهذه المدينة، ولكي أتواصل أيضا مع المفتي الشعار وألتقي أبناء الجالية. فكما تعلمون، هناك عدد كبير من اللبنانيين الأوستراليين يتحدرون من هذه المدينة، وأنا آتي إلى طرابلس لكي أعرب عن دعمي لها".

وردا على سؤال عن رأيه في مستقبل لبنان والمنطقة أجاب بارتلم: "يجب أن نكون متفائلين، ولقد عشت في لبنان أربعة أعوام، فلبنان بلد رائع يحفل بالطاقات والواقع. ومشاكل لبنان أمنية وسياسية، ولديكم قادة جيدون وأتمنى أن يتمكنوا من إيجاد الحلول للبنان بما يضمن استقراره وازدهاره الإقتصادي، وبما يعود بالخير على شعبه".

من جهته، أوضح الشعار أن "سفير أوستراليا من المتابعين لكل ما يحدث في لبنان بصورة عامة ولكل ما يحدث في طرابلس والشمال بصورة خاصة، ويشرفنا ويسعدنا بزيارته بين الفترة والأخرى، وهو يحمل هم الشمال كأنه واحد من أبنائه، وخصوصا أن كثيرين من أبناء طرابلس والشمال يتمتعون بحمل الجنسية الاوسترالية، لذلك هو على صله دائمة بهم، لكنه أيضا يهتم بالوضع الأمني في طرابلس، ونحن شاكرون لتلطفه وحضوره المتكرر والدائم لمدينته طرابلس، ولهذا البيت الذي هو بمثابة بيته".