أفاد الأمين العام السابق للأمم المتحدة ​كوفي أنان​، عن إمكانات القارة الأفريقية بمناسبة انعقاد القمة الأميركية الأفريقية الأولى فى واشنطن، مشيراً الى انه "لم يكن هناك عدد كبير من النماذج على تغير النهج فى أفريقيا أكثر من هذه القمة".

ولفت أنان، في تصريح له، الى أن "البيت الأبيض ينظر لهذا الحدث على أنه فرصة لتعزيز الروابط مع هذا الجزء الحيوي من العالم والذي يعد مساهما بشكل متزايد فى الرخاء العالمي"، متابعا أن "الولايات المتحدة تتمتع بمكانة خاصة لدى الأفارقة، وهو الأمر الذى تعزز مع انتخاب باراك أوباما، فالشباب الإفريقى ينظر للولايات المتحدة كمصدر للإلهام ومكانا للفرص الاقتصادية المبنية على منصة الديمقراطية وحقوق الإنسان والتسامح الديني".

وعما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة لمساعدة أفريقيا، أكد أنان "ضرورة تعزيز الروابط القوية مع الدول".

كما شدد على "ضرورة تركيز المساعدات الأمنية الأميركية على أولئك الذين يحترمون قواعد الديمقراطية"، لافتاً الى أن "الحروب على الإرهاب والمخدرات لا ينبغي أن تكون مبرراً لتقديم مساعدات عسكرية لأنظمة تهمل أو تنتهك حقوق شعبها".

واعتبر أنان، أن "القمة تقدم الفرصة المثالية للولايات المتحدة لإظهار القيادة في القضية الملحة المتعلقة بشفافية الدفع للحكومات في صناعة الغاز والنفط والتعدين".