دانت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية كاثرين آشتون بشدة "الهجوم الذي شنته مجموعات متطرفة عنفية ضد ​الجيش اللبناني​ في منطقة عرسال في شرق لبنان. وقد أدت هذه المعركة إلى مقتل وإصابة أو اختطاف عدد كبير من الضباط والعسكريين اللبنانيين ومن سكان عرسال واللاجئين فيها"، داعية إلى "إطلاق سراح المختطفين فوراً".

وأكدت في بيان صادر عن المتحدث باسمها، "دعم الجيش اللبناني بالكامل في دفاعه عن بلده وشعبه، ونرحب بإصرار القادة السياسيين اللبنانيين على وضع حد للإرهاب والتطرف العنفي".

وأشارت إلى انه "لا نزال شديدي القلق حيال التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية الجدية التي يواجهها لبنان نتيجة النزاع في سوريا. وفي هذه الأوقات العصيبة، يحتاج لبنان إلى مؤسسات رسمية فاعلة وشرعية. لذلك يتعين على جميع اللبنانيين كما على الأسرة الدولية دعم السلطات والأجهزة الأمنية اللبنانية في المحافظة على السلام والاستقرار في البلاد".

وشددت على ان "الاتحاد الأوروبي ملتزم سلامة أراضي لبنان وسيادته واستقلاله ووحدته واستقراره. وسوف نستمر في تقديم المساعدة للبنان، في إطار علاقتنا الثنائية وفي الاستجابة لمواجهة تداعيات الأزمة السورية".