ناشد أمين سر ​إتحاد المؤسسات التربوية​ الخاصة في لبنان فرنسوا حبيقة في بيان صادر عن الإتحاد، وزير التربية ​الياس بو صعب​ دعوة اللجان المختصة لوضع اسس التصحيح ومن ثم دعوة جميع المعلمين في القطاعين الرسمي والخاص للمباشرة بعملية تصحيح افمتحانات لتسهيل حصول التلامذة على شهادة ينتظرونها وهي حق لهم.

كما ناشد جميع المعلمين ولا سيما المعلمين العاملين في مدارسه التجاوب مع دعوة وزير التربية والقيام بمبادرة تربوية ووطنية جريئة ومتجردة ومسؤولة تأخذ بعين افعتبار ما هو واجب عليهم وما هو ضروري لمستقبل التلامذة وعدم حرمانهم من شهادة صبروا للحصول عليها ويريدونها إكليلا لجهدهم وسهرهم وتضحيات أهلهم وإدارتهم ومعلميهم ومعلماتهم بالذات.

وأوضح أنه في حال عدم التجاوب مع هذه الدعوة يرى الإتحاد نفسه ملزما بالمطالبة بوجوب ايجاد اي حل آخر حتى لو كان اصدار افادات نجاح استثنائية لحاملي بطاقات الترشيح".

وعلق الإتحاد أهمية كبرى على نجاح المساعي التي يقوم بها وزير التربية وجميع الأفرقاء، معربا عن أمله في أن "يكون حل أزمة الإمتحانات مدخلا الى حل كل أزمات لبنان التي انعكست سلبا على الوضع المعيشي وعلى خصوصية لبنان وعيشه المشترك وعلى الجيش والقوى الأمنية وأهلنا في أكثر من منطقة لعلنا نؤكد بذلك على اننا بالتربية نبني الوطن والإنسان".

وجدد دعوته لوزير التربية رعاية مؤتمر تربوي يشارك فيه أصحاب المؤسسات التربوية ولجان الأهل ونقابة المعلمين بالإضافة الى أخصائيين في علوم التربية والإقتصاد والإجتماع والقانون لإيجاد مخارج موضوعية لسلسلة الرتب والرواتب تؤمن الحقوق المتوازنة والعادلة لجميع أفراد الأسرة التربوية وبالتالي تؤمن سنة دراسية سليمة وناجحة خالية من كل ما يعقد مسيرة التربية والتعليم ويهدد مستقبل التلامذة والمستوى العلمي والتربوي.