أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن "تفكيك خلية ينشط أعضاؤها في تجنيد مقاتلين مغاربة وأجانب للالتحاق بصفوف تنظيم "داعش" وتأمين الدعم المادي لهم".

وذكرت الوزارة في بيان أن "أعضاء الخلية المضبوطة البالغ عدد عناصرها تسعة أفراد ينشطون في مدن شمالي المغرب ووسطه وكانوا بصدد التخطيط للقيام بأعمال تخريبية داخل المغرب باستعمال أسلحة نارية ومتفجرات كما وجهوا أحد عناصر الخلية إلى معسكرات "داعش" بهدف اكتساب خبرة في مجال صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة".

وتابعت الوزارة أن "عملية ضبط الخلية وتفكيكها جرت في إطار النهج الأمني الاستباقي في مواجهة التهديدات الإرهابية على ضوء تحريات دقيقة قامت بها المخابرات المغربية بتعاون وثيق مع الهيئات الأمنية الإسبانية"، مؤكدة أن "المشتبه بهم سيمثلون أمام العدالة فور انتهاء التحقيقات التي تشرف عليها النيابة العامة".

ولفتت الى ان "عناصر الخلية يخضعون لتدريبات مكثفة بمعسكرات "داعش" حول استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات وكيفية تفخيخ السيارات قبل توجيههم لتنفيذ عمليات انتحارية أو للقتال بمختلف الجبهات"، موضحا ان "بعضهم شارك في عمليات وحشية في سوريا والعراق ونشر صورا لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي".