أشار بطريرك انطاكيا وسائر المشرق والاسنكدرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك ​غريغوريوس الثالث لحام​ الى أن "كل ما تهدم يعاد بناؤه من كنائس واليوم يعاد بناء كاتدرائية سيدة الروم في باب توما"، موجها دعوة علنية لـ"اعادة اعمار الكنائس بمعلولا".

وشدد البطريرك لحام في مؤتمر صحافي على أن "العراقيين اجبروا على الخروج من منازلهم ولهذا السبب قررنا زيارة العراق كبطاركة هذا الشهر تضامنا معهم"، لافتا الى أن "كل بطريركية ستقدم مبلغا من المال الى البطريرك مار روفائيل ساكو للمساعدة وسيكون هناك تواصل مع مجلس الامن واتحاد الكنائس العالمية"، معلنا أنه "ابتداءً من أول أيلول سيبدأ التحضير لمشروع عبادة وصوم وصلاة على مدى شهر بسوريا لنصلي من اجل الايمان والصلاة في سوريا".

ورأى أن "النار وصلت الى لبنان ووحدة الجيش ساعدت على التصدي لها في عرسال"، مشيرا الى أن "لبنان سيبقى يحافظ على رسالته بالعيش المشترك"، مشددا على ضرورة "انتخاب رئيس باسرع وقت ممكن".

وأكد لحام، رداً على سؤال لـ"النشرة"، أن "الازمة كبيرة وتفوق قدراتنا المادية وقدرات شعبنا على الصمود"، لافتا الى أن "الكنيسة تقوم بالعمل المادي وتقوم باعادة الاعمار كما نقدم المساعدة الفكرية"، مؤكدا أن "هناك تواصلا مع العالم الاسلامي ونحن ساهرون للحفاظ على هذا النسيج".

ولفت الى أنه بطريرك الاسكندرية، ويفكر بزيارة الازهر "ضمن مقررات 7 اب واجتماعنا في الديمان سنرى كيف يمكن ان يكون هناك وقفة تقدير للتحفيز على الزيارة وان يكون لها تاثير".

تصوير تلفزيوني: ​علاء كنعان