نفذت "​مؤسسة الصفدي​" في مركزها الاجتماعي "شبابنا" في السويقة، برنامجاً تدريبياً لأطفال الأحياء القديمة من طرابلس، للتوعية حول آفة المخدرات، وذلك بالتعاون مع جمعية الشبيبة لمكافحة المخدرات.

واستمر البرنامج على مدى يومين متتاليين، حيث استهلت الإستشارية التربوية للتوعية والتأهيل في تعاطي المخدرات ماريا حردان ومساعدها بول يعقوب، الحصة الأولى بتنفيذ نشاط يهدف إلى التقريب بينهما وبين الأطفال لخلق جو من الارتياح لدى هؤلاء، ثم وضعوا معاً العقد الجماعي الذي سيسهل عمل المجموعة وتنفيذ البرنامج الذي تم توزيعه على الأطفال. ثم تمحور الجزء الثاني من الحصة حول تعريف الأطفال على بعض المفاهيم: المواد المخدّرة، الإدمان، المتعاطي. وهنا شرحت المدربة نتائج وأسباب الإدمان والتعاطي، على كل الأصعدة بالإضافة إلى تقديم شرح مفصّل عن تأثير المخدرات على الإنسان والمجتمع.

وفي اليوم التالي، تابعت المدربة برنامحها بطرح الحلول البديلة عن تعاطي المخدرات، وكيف يمكن لكل فرد في المجتمع أن يمارس ما يشبع رغبته بالسعادة بعيداً عن تعاطي المخدرات التي تعطي سعادة زائفة سرعان ما تنقلب تعاسة على المتعاطي، معتمدة في نقل هذه المعلومات إلى أسلوب "عمل المجموعات" ومشاركة الأطفال في ألعاب ترفيهية هادفة. وقد استعانت المدربة خلال الحصص بأدوات تربوية عدة، بينها عرض فيلم هادف عن شهادة حية لمدمن مخدرات، وتقديم عرض مصور ومفصل عن الإدمان، بالإضافة إلى ألعاب تربوية وترفيهية.