إعتبر نائب رئيس الوزراء العراقي ​هوشيار زيباري​، أن "تنظيم "داعش" قام بتوحيد العراق بدلاً من محاولته لتقسيمه"، لافتاً إلى أن "التنظيم بدأ يتراجع".

واعرب زيباري في تصريحات نقلتها قناة الـ"سي ان ان" الاميركية، عن "اعتقاده أن "داعش" يتراجعون وهم في موقف دفاعي ومع تزايد الدعم الدولي أعتقد أنهم سيهزمون، على الأقل هنا في العراق، لدينا كل الثقة في ذلك".

وأشار زيباري الى أن "المعركة الرئيسية لابد أن نكون نحن العراقيون من يخوضها، فهذه معركتنا ولكن هذه المعركة لها أبعاد إقليمية ودولية"، مضيفاً أن "تنظيم داعش قام بتوحيد العراق بدلاً من محاولته لتقسيمه وهو الان في تراجع".

وبشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، قال زيباري إن "الفكرة كانت بتجميع الشخصيات القيادية التي لها حجمها في العراق مع بعضها البعض في سبيل إضفاء وزن للحكومة الجديدة ولرئيسها حيدر العبادي".

وفيما يتعلق بالضربات الجوية الأميركية على معاقل "داعش"، أكد زيباري "الضربات الجوية كانت فعالة جداً، فقد فرقت شملهم وأدت إلى تفريق قياداتهم والتواصل فيما بينهم، فلا يستطيعون تجميع قوات كبيرة وهم متوترون عندما يشعرون بوجود طائرة تنظر إليهم فوق سوريا".