دعت كبيرة مسؤولي الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ​فاليري أموس​ الى "توفير دعمٍ إضافي للنازحين في العراق قبل حلول فصل الشتاء الطويلة"، مبينة أن "العراق وحكومته يواجهان أزمة إنسانية خطيرة"، مؤكدة أن "المجتمع الإنساني سيبذل كل ما في وسعه للمساعدة".

وأشارت أموس في تصريحات صحافية بعد زيارتها لمخيم خانكي للنازحين بمحافظة دهوك في العراق الى أن "هناك حاجة الى توفير دعمٍ إضافي للأفراد الذين نزحوا من مناطقهم في العراق جراء القتال"، لافتة الى "أهمية دعم المجتمعات التي تقدم المساعدة للنازحين".

ولفتت الى أن "العراق يواجه أزمة إنسانية خطيرة جداً، حيث نزح ما يصل إلى 1.8 مليون عراقي منذ كانون الثاني الماضي"، مشيرة الى أن "الأزمة طالت أكثر من 20 مليون شخص في كل أنحاء العراق"، مشددة على أن "هناك أزمة إنسانية خطيرة في العراق نتجت عن عنف المنظمات الإرهابية ووحشيتها"، لافتة الى أن "المجتمع الإنساني سيبذل كل ما في وسعه لمساعدة الأشخاص الذين هم بحاجة إلى الحماية والمأوى والمساعدات الأساسية بما فيها التعليم والرعاية الصحية".

ورأت أموس أن "الأمم المتحدة ستحتاج الى المزيد من التمويل، لأن الناس يرفضون العودة الى ديارهم لعدم شعورهم بالأمان، مما يستغرق وقتاً ويتطلب جهداً ملموساً من الجميع".