حذرت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم الثقافة "يونسكو" ​ايرينا بوكوفا​ من "خطر حملة "التطهير الثقافي" الذي يتعرض له العراق على يد تنظيم "داعش".

وخلال ندوة بعنوان "التراث العراقي في خطر: كيفية حمايته" نظمت في مقر اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، دانت بوكوفا بشدة قيام تنظيم "داعش" الذي يحتل اجزاء من العراق بتدمير المواقع التراثية القديمة وتسهيل عمليات نهب القطع الاثرية لتمويل نفسه كما يعمد الى تدمير الأضرحة والكنائس والمخطوطات الثمينة في مدينتي الموصل وتكريت ومناطق أخرى من العراق.

وقالت بوكوفا "أنها نبهت جميع الدول الأعضاء في اليونسكو والمتاحف الرئيسية في جميع أنحاء العالم واسواق القطع الاثرية ومنظمة الشرطة الدولية "انتربول" ومنظمة الجمارك العالمية بضرورة اتخاذ "أقصى درجات اليقظة" على القطع التي يمكن أن يكون مصدرها التراث العراقي المسروق".

واشارت بوكوفا الى "انها سلمت الإحداثيات الجغرافية لجميع المواقع التراثية الأساسية للبلدان التي تشارك في الضربات الجوية على تنظيم "داعش" في العراق لمنع الحاق المزيد من الضرر للتراث الثقافي العراقي".

واكدت بوكوفا "اهمية التنسيق بين الجهات الفاعلة العراقية والدولية لاسيما من أجل محاربة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية بصورة اكثر فاعلية"، داعية الى "تضافر الجهود من اجل صون هذا التراث الثقافي الاستثنائي".