ازاح السفير اللبناني في واشنطن ​انطوان شديد​ الستار عن التمثال النصفي جبران خليل جبران في حديقة السفارة اللبنانية في واشنطن، خلال احتفال اقيم تحت عنوان "وأخيرا وجد جبران خليل جبران مكانه الطبيعي في الولايات المتحدة في سفارة لبنان في واشنطن".

ومثل وزارة الخارجية الاميركية في الاحتفال، بحسب بيان للسفارة، "مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط السفير جيرالد بيرستين، بالإضافة الى السفير لاري سيلفرمان والمسؤولة من قسم الشرق الاوسط في البيت الابيض السيدة لامبرت ومئات من ابناء الجالية اللبنانية من واشنطن ومن مختلف الولايات الاميركية.

وبعد النشيدين الاميركي واللبناني، تحدث وزير الاتصالات الاميركي السابق راي لحود الذي كان عريف الاحتفال، مشيدا بـ"هذه الخطوة وبقيمة جبران الكبيرة في اميركا والعالم عبر انتاجه الادبي والفني، وبشكل خاص كتابه النبي".

وكانت كلمات لكل من من روبرت اندروز وكريغ جرمانوس ومايكل بارودي، وفي الختام تحدث تحدث السفير شديد فقال: "نفتخر بأن جبران قد عاد اخيرا الى بيته الطبيعي في الولايات المتحدة، رغم ان مدنا اميركية عديدة قد كرمته في اقامة تماثيل له مثل بوسطن والعاصمة واشنطن".

وأكد "ان جبران قد تأثر كثيرا وبشكل كبير بلبنان الذي طبع مختلف انتاجاته الادبية، اما اميركا فقد صقلت عبقريته فانتج وحلق باللغتين العربية والانكليزية، ولكن جبران هو في الحقيقة مواطن عالمي".