بحث رئيس مجلس الشعب السوري ​محمد جهاد اللحام​ مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في جنيف العلاقات الثنائية بين البلدين والمخاطر التي تتعرض لها سوريا ولبنان جراء الأعمال الإرهابية التي يرتكبها تنظيم "داعش" وجبهة النصرة وغيرها من التنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق.

وأكد الجانبان ضرورة توحيد الجهود الثنائية والإقليمية والدولية لمواجهة مخاطر التطرف والإرهاب في الشرق الأوسط قبل أن تتوسع دائرة الخطر ويصبح من الصعب السيطرة على الوضع.

وبحث اللحام العلاقات البرلمانية مع عدد من رؤساء البرلمانات المشاركة في الاجتماع 131 للإتحاد البرلماني الدولي وسبل تفعيل هذه العلاقات على المستوى الثنائي وفي المؤسسات الدولية لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط حيث التقى رئيس المجلس الشورى الإسلامي في ايران علي لاريجاني وجرى بحث مشاريع القرارات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع والدور الذي يمكن أن يضطلع به الإتحاد البرلماني الدولي في دعم الشرعية الدولية والسيادة الوطنية للدول وفي حشد الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب التكفيري الذي تتعرض له سوريا والعراق.

وأكد الجانبان أن المطلوب من المنظمات الدولية ولاسيما الإتحاد البرلماني الدولي تكريس حق الدول في السيادة والاستقلال ودعم الحلول السلمية للمشاكل الداخلية فيها ومعارضة أية تدخلات خارجية في شؤون الدول الأخرى.

وشددا على ضرورة التزام الدول التي تشارك في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش بقرارات مجلس الأمن الخاصة بمكافحة الإرهاب وبالقانون الدولي واحترام سيادة الدول.

وفي الإطار ذاته التقى رئيس مجلس الشعب نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية اندري كليموف حيث أكد الجانبان عمق العلاقات السورية الروسية وأهمية مواصلة التنسيق بين الجانبين حيال القضايا الإقليمية والدولية.

وعبر اللحام عن تقدير سوريا وشعبها لموقف القيادة الروسية حيال ما تتعرض له سوريا من إرهاب، مؤكداً ان المعركة ضد الإرهاب واحدة في موسكو ودمشق وطهران وبيروت والقاهرة وأن من يريد فعلاً محاربة الإرهاب عليه التعاون مع الحكومة السورية والروسية وكل الدول التي تعاني من الإرهاب.

وجدد كليموف مساندة روسيا للشعب السوري والحكومة السورية في حربها ضد الإرهاب التكفيري، مؤكداً ان محاربة الإرهاب ينبغي أن تتم بمشاركة جميع الدول وفي اطار مجلس الأمن وبما يتفق مع القوانين الدولية.

وشارك رئيس مجلس الشعب في أعمال الدورة الـ للمجلس الحاكم في الاتحاد البرلماني‏ الدولي الذي بحث مجموعة من المسائل المتعلقة بأداء وأنشطة الاتحاد وسبل الارتقاء بها.