منذ فجر التاريخ، شكلت الغيرة خطرًا لا يُستهان به متى تخطت حدودًا معينة. فـ"الغيرة تقتل" ليس مجرد قولٍ عاديّ، إذ إنها "قتلت" هابيل على يد أخيه قابيل. وعندما يُقال "نار الغيرة"، فهنا لا بدّ من الاعتراف بأنها أحيانًا تحرق القلوب، فكم من زوج وزوجة افترقا بسبب الغيرة، وكم من صداقة انتهت بسببها، هذا ناهيك عن الغيرة في مجال العمل. فهل كل غيرة هي مرض أم ماذا؟

ما هي الغيرة ؟

الغيرة هي أفكار وأحاسيس وتصرفات تحدث عندما يعتقد الشخص أنّ علاقته القوية بشخص مهدّدة من قبل طرف آخر منافس، وهو قد يكون مدركا أو غير مدرك لهذا الأمر. كذلك الغيرة هي إحساسٌ نفسي شعوري ينتج عن احساس بالنقص.

الغيرة بين الازواج

تكشف مايا أنّ غيرة زوج أختها أدّت إلى الطلاق. وتقول في حديث لـ"النشرة": "رغم أنهما تزوجا بعد علاقة حب دامت 7 سنوات، إلا أنه تغيّر وزادت غيرته عليها، فأصبح يشك بتصرفاتها، ويراقب هاتفها، إلى أن وصلت به الامور الى ضربها".

وهنا يسأل الاستشاري النفسي والاجتماعي ​أحمد يوسف​: "من منا لا يحب غيرة الآخر عليه او منه؟"، لكنه يؤكد أنها بمعدلها الطبيعي تعتبر أساسية جدًا في العلاقات بين البشر وهي ضرورية بين الأزواج وتدلّ على اهتمام الزوجين ببعضهما البعض. وفي حديث لـ"النشرة"، يؤكّد أنّ "الرجل والمرأة يغاران بنفس القدر إنما الثانية تعبر عن غيرتها بشكل أكبر، بينما يحاول الأول دائماً عدم اظهارها تماشيًا مع صورة الرجل "القوي" في مجتمعنا، إلا أنّ هذا الامر يختفي فجأة اذا تعرض لضغط بسيط من المرأة. وعلى الزوج أو الزوجة إدراك أنّ خوفهما المفرط من فقدان الاخر سيجعل الغيرة أمرًا سلبيًا وستصبح العلاقة مزعجة وستؤدّي حتما إلى ما يخافان منه اي فقدان الشريك"، داعيًا من هنا الى استدراك الموضوع في بداية الطريق وعدم الانجرار وراء الغيرة المرضية، الناتجة عن ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس.

الغيرة من المشاهير

الغيرة من المشاهير هي نوع آخر من أنواع الغيرة التي لا تنحصر بغيرة الزوج على زوجته أو العكس، بل هي موجودة في عالم المشاهير وحتى بعالم الصداقة. وهنا ترى الاعلامية رشا الخطيب التي مرت بتجربة مريرة في هذا الاطار، أنّ "الغيرة من اسوأ الصفات التي يمكن أن يتمتع بها الانسان، فهي مرض، لان الانسان الغيور يعني ان ليس لديه ثقة بنفسه، وعينه ليست شبعانة". وتضيف في حديث لـ"النشرة": "صراحة انا محاطة باشخاص غيورين بحكم عملي في مجال الاعلام، لا اكترث لهم واحصن نفسي منهم بالصلاة دائما، الا انه في بعض الاحيان اشعر بالانزعاج بسبب وقاحة البعض من غيرتهم المفضوحة، اذ ان البعض منهم مستعد لأذية الآخر من أجل إفشال عمله".

من جهته يرى الاستشاري يوسف أنّ الغيرة بين الأصدقاء أو من من المشاهير لها اهميتها الايجابية طالما هي ضمن المعدّلات الطبيعية اذ انها تشكل الدافع للتقدم في العمل، إلا أنّ تحولها إلى حالة مرضية سيؤدي الى بقاء الشخص وحيدًا، أما في حالة الغيرة المرضية من المشاهير فهنا يشير يوسف إلى أنّ السبب الأساس هو الضعف الكبير بشخصية الغيور، وانعدام ثقته بنفسه. ويتابع: "يمكن أن تصل الغيرة الى الايذاء وهذا يوجب الحذر، وهنا أقصد بالايذاء كنشر اشاعات وأخبار ملفقة وكاذبة وليس فقط الايذاء الجسدي".

العلاج

يمكن للشخص (الغيور) بحسب الاستشاري يوسف أن يتنبه لما يجري معه وأن يجبر نفسه على عدم التفكير بالتفاصيل والهاء نفسه بأمور اخرى والتركيز على الذات، إلا أنه إذا لم يستطع فعل ذلك فهنا لا بد له أن يزور استشارياً نفسياً لمساعدته على التخلص من المشكلة قبل تفاقمها.

في النهاية، يُقال "ان الذي يحب لا بد أن يغار"، ويُقال أيضًا "أنّ الشيء إن زاد، نقص" وهذا يعني أنّ الغيرة الطبيعية هي أمر جميل ولكنها إن تخطت الحدود المسموح بها ستؤدي الى الدمار، فالحسد ما هو الا غيرة مرضية.