شدّد عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب ​قاسم هاشم​ على أن "أي حوار يجب أن يبحث في الوضع الداخلي دون ربطه بأزمة المنطقة"، معتبراً أن "الجميع يعول على الحوار بين "حزب الله" وتيار "المستقبل".

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، لفت هاشم الى أن "رئيس مجلس النواب نبيه بري يقوم بالاتصالات اللازمة من أجل الإسراع بالوصول الى توافق وبدء الحوار"، كاشفاً عن "بدء إعداد جدول الأعمال"، لافتا الى اننا وصلنا الى مراحل متقدمة.

وأشار الى أن "هذا الموضوع طُرح خلال اللقاء الذي عقد بين بري ورئيس كتلة "المستقبل" النائب فؤاد السنيورة ونادر الحريري"، معتبرا أن "هناك ايجابية في إمكانية عقد الحوار بين الجانبين، بعدما لمس الجميع تجاوباً".

وأوضح أن "جدول الأعمال يتضمن التفاهم بين الفريقين من خلال وسطاء، حيث دور بري في هذا المجال أساسي، يلاقيه تشجيع من رئيس جبهة "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط"، معتبراً أن "زيارة وزير الصحة وائل أبو فاعور الى عين التينة أتت في هذا الإطار".

وعن مبادرة رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون بحصر المنافسة الرئاسية بينه وبين رئيس حزب "القوات" ​سمير جعجع​، اعتبر هاشم أن "اي طرح متعلق بالإستحقاق يفتح باباً للنقاش ويشجّع على إمكانية البحث بالعملية الإنتخابية"، مشدداً على أن" الشخص التوافقي هو أسهل الحلول"، لافتاً الى أن "حصر المعركة بشخصين خاضع لتوافق المكوّنات السياسية التي في حال ذهبت بهذا الإتجاه يمكن السير به".

وأكد أن "الديمقراطية هي صناعة وطنية"، قائلاً: "ما يتم التوافق عليه بين جميع المكوّنات يكون ديمقراطياً"، لافتا الى أن "الديمقراطية في لبنان مميزة ومختلفة، وهي الديمقراطية التوافقية".