أوضح عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب ​ياسين جابر​ أنّ مسلخ مدينة النبطية هو مسلخ حديث تمّ بناؤه منذ سنوات برعاية رئيس المجلس النيابي نبيه بري بناءً للمواصفات الدولية، مشيرًا إلى أنّ بلدية النبطية تتابع موضوع تشغيل هذا المسلخ والحفاظ على كلّ الأمور الصحية المطلوبة بإشراف وزارة الصحة.

وفي حديث لـ"النشرة"، لفت جابر إلى أن هناك طبيبًا بيطريًا مختصًا يشكر على كلّ الأمور في المسلخ ويتأكد أنّ كلّ الأمور مطابقة من خلال فحص المواشي قبل دخولها إلى المسلخ، وأنّ هناك أماكن لمبيتها، ومن ثمّ يشرف على ذبحها.

وأكد جابر أنّ سلامة الغذاء أمرٌ يهمّ كلّ اللبنانيين، مشيراً إلى أنّ البلدية وممثلي الوزارات المختصة من واجبهم ان يسهروا دائما على هذا الموضوع، متوجّهًا بالشكر لبلدية النبطية ورئيسها واعضائها على الجهود التي يبذلونها، وكذلك لطبابة قضاء النبطية ورئيسها على الاشراف الدائم على ان يكون الموضوع مطابقا للمواصفات، معربًا عن أمله بأن يتم الحفاظ على هذا المستوى من الخدمات الجيدة.

وقال جابر: "إذا كان هناك مسالخ خاصة غير مطابقة للشروط، فمن واجب السلطات ان تقوم بالتدخل في هذا الموضوع والاشراف عليه واذا لم يلتزم عليها اتخاذ المطلوب بحقه"، وأضاف: "أنا من النواب الذين شاركوا في لجنة قانون سلامة الغذاء سابقا، لكن للاسف الشديد لم نتقدم بالموضوع لانه كان هناك تنازع صلاحيات بين الوزارات المختصة، وآمل أن يتغيّر الواقع اليوم بعدما شكلنا لجنة جديدة في المجلس النيابي، ليكون لدينا مؤسسات تشرف بشكل دائم على سلامة الغذاء".

وشدّد جابر على أنّ المطلوب الجدية في التعاطي مع هذا الموضوع، مؤكدًا تأييده لانشاء مؤسسة عامة متخصصة بموضوع سلامة الغذاء ووضع الشروط والمواصفات حتى لا يكون هناك غموض، وأن يكون هناك رقابة دائمة لا موسمية فقط، وأمل أن يتمّ تنفيذ القانون في حال صدوره، موضحاً أنّ من المشاكل الكبرى التي نواجهها في لبنان هي عدم تنفيذ القوانين وتطبيقها، مشدّدًا على أنّ التشريع يصدر ليطبَّق لا ليبقى في الجارور.

وطالب النائب جابر بمؤسسة عامة لسلامة الغذاء تعمل بشكل دائم، تصدر المواصفات ومطلوب منها ان تقوم بحملات توعية وزيارات، وعملها يجب ان يكون عملا دائما وليس عملا موسميا مرتبطًا بنشاط وزير محدّد.