كشفت صحيفة "سان دييغو" الاميركية أن "بطريارك الكلدان لويس ساكو أمر بعودة قساوسة عراقيين للعراق من الولايات المتحدة بخلاف اوامر البابا".

ورأت الصحيفة أن "مستقبل عشرة قساوسة كلدانيين عراقيين يعيشون في غرب الولايات المتحدة على المحك بعد صدور اوامر من بطريارك الكلدان في العراق لويس ساكو بعودتهم الى العراق على الرغم من تدخل البابا فرانسيس خلال الاسبوع الماضي لوقف عودتهم"، مضيفةً أن "بطريارك الكلدان كان قد اصدر اوامره بعودة القساوسة الكلدان في شهر تشرين الاول الماضي لكن البابا فرانسيس تدخل الاسبوع الماضي وأوقف تلك الأوامر لكن صدم القساوسة الكلدان بصدور امر ثاني من البطريارك يأمرهم فيه بالعودة الى البلاد".

ونقلت الصحيفة عن احد قادة الكلدان المحليين القس مارك عربو، أنه "كنا نظن الامر مجرد مزحة لكنه لم يكن كذلك"، مضيفاً أن "الكلدان الكاثوليك مثل الروم الكاثوليك لكنهم ضمن طقوس الكنيسة الشرقية وهم يأخذون أوامرهم من روما فالذي يقوله البابا هو الذي يمضي وليس لأحد في الكنيسة الكاثوليكية الحق في تحدي اوامر البابا فرانسيس".

وأوضحت الصحيفة أن "القس نويل جورجيس والقساوسة الآخرين من الكاتدرائية الكاثوليكية للكلدان رفضوا التحدث عن القضية بسبب اوامر الفاتيكان الى أن يتم الانتهاء من التحقيق في القضية بشكل كامل".