اعتبر رئيس لجنة الصحة النيابية عاطف مجدلاني أن الطريق الى إقرار اقتراح قانون سلامة الغذاء الذي أقرته أمس اللجان المشتركة والذي يحمل أسم "قانون باسل فليحان لسلامة الغذاء" أصبح سالكاً الى جدول أعمال أول جلسة تشريعية للتصويت عليه ليصبح قانوناً نافذاً بعد نشره في الجريدة الرسمية.

وأوضح مجدلاني في حديث لـ"النهار" ان لا عائق يحول دون إقرار القانون بعدما تم التوصل الى توزان بين صلاحيات الهيئة المكلفة تطبيق القانون وصلاحيات الوزارات للعمل معاً، وفي حال حصول تباين في الموقف يرفع الامر الى مجلس الوزراء.

وأكد مجدلاني ان تكوين الهيئة سيكون "خارج المحاصصة السياسية"، مشيراً الى جدول ملحق بالقانون يحدد شروط تعيين أعضائها الذين يجب أن يتوافر فيهم المستوى العلمي والاكاديمي المحدد من حملة الدكتوراه في العلوم الغذائية والزراعية وحد أدنى من حملة الماجستير من ذوي الخبرة".

وأشار مجدلاني الى انه "من الواضح أن القانون سيقرّ وبالتالي علينا تحصين أنفسنا لضمان تطبيقه، لأن العبرة في تنفيذ القوانين وليس في وضعها"، متطرقا إلى قانون منع التدخين في الأماكن العامة، مثالاً على سوء التطبيق"، لافتا الى تقاعس الوزارات المعنيّة في تطبيقه من الإقتصاد إلى الصحّة والسياحة.