نوه المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى خلال جلسة انعقدت في دار الفتوى "بنتائج الزيارات التي قام بها مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى السعودية ومصر وقطر التي كان الهدف منها تعزيز علاقات دار الفتوى بالدول المذكورة"، آملا ان "تثمر هذه الزيارات الى مزيد من توطيد هذا التعاون على الصعد كافة وعلى ان يستمر هذا النهج مع بقية البلاد العربية والاسلامية".

واكد المجلس على "ضرورة الاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية منعا لتفكك مؤسسات الدولة"، آملاً ان "تؤدي الحوارات في لبنان الى ارساء قواعد الاستقرار والتلاقي فيما بين اللبنانيين".

واستنكر المجلس "الاعمال الارهابية التي ترتكب زورا باسم الاسلام وبما يخالف اسسه ومبادئه السمحاء"، مشيراً الى ان "جريمة اعدام الطيار الاردني معاذ الكساسبة شكل اعتداء على قيم الاسلام ومفاهيمه الانسانية ومقاصده".

واعرب المجلس عن قلقه "لاستمرار صمت المجتمع الدولي حيال المجازر التي ترتكب في سوريا بحق المدنيين مما شكل غطاء واضحا يشجع على استمرار عمليات القتل والتدمير المستمر منذ اربع سنوات".

وشدد على ان "المأساة السورية تعتبر من اكبر واخطر الكوارث الانسانية منذ الحرب العالمية الثانية، وان تخاذل المجتمع الدولي في ايجاد حل يحفظ حق الشعب السوري في العيش بحرية وكرامة ساهم في استمرار مأساة ملايين المهجرين الذين يعيشون ظروفا حياتية باتت وصمة عار بحق الانسانية".

وناشد المجلس الدول والمؤسسات الانسانية "تحمل مسؤولياتها الاخلاقية والعمل الجدي لتخفيف معاناة النازحين السوريين".