أكد رئيس نقابة اصحاب المجمعات السياحية والبحرية ​جان بيروتي​ أن "النقابة وكل القطاع السياحي بتصرف وزير السياحة ​ميشال فرعون​، واضعا بين يديه الملف المتعلق بالقرارات التي أنجزها مجلس الوزراء في إنشاء مرفأ جونية السياحي".

وشرح بيروتي لصحيفة "النهار"، أنه "من خلال توزيع المرافئ في لبنان، أسند الى جونية مرفأ سياحي"، لافتاً الى إنه "في عهد وزير الاشغال العامة والنقل محمد الصفدي، وافق مجلس الوزراء على انشاء مرفأ جونية السياحي، القادر على استقبال بواخر تقل ما بين 3000 و4000 راكب يقومون برحلات في المتوسط، بما أن تلك التي تصل الى مرفأ بيروت ترسو على أرصفة غير مناسبة للأغراض السياحية".

واشار بيروتي الى ان "الدراسات التي أعدت سابقا، أظهرت ان كلفة المشروع ستبلغ نحو 35 مليون دولار، فيما تشير الارقام الحالية الى أنها ستناهز الـ70 مليونا تقريبا، فيما من المتوقع أن يوفر نحو الف فرصة عمل جديدة"، ذاكراً ان "بلدية جونية حددت الموقع الذي سينشأ فيه المرفأ، وذلك بناء على طلب من الوزير السابق غازي العريضي".

ولفت بيروتي الى انه "ثمة مساعي جدية تقوم بها جهات عدة، منها بلدية جونية ولجنة إنماء جونية، لضمان مواصلة العمل على هذا المشروع، خصوصا انه قادر على اعادة لبنان الى الخريطة السياحية العالمية، الى جانب تعزيز القطاع والارتقاء به، لكن هذه الخطوة تتطلب قرارا سياسيا وخرائط تنفيذية".

وأضاف: "أما عن مصادر تمويل هذا المشروع فيمكن ان تؤمن اما من خلال تمويل من الحكومة أو عبر الـBOT الذي لا يكلفها شيئا".