تحتفل الكنيسة اليوم التي تتبع التقويم الغربي "ب​خميس الأسرار​" (خميس الغسل) بتوبة وتأمل في جراحات المسيح عشية صلبه وقيامته.

عشية الإحتفال بالعشاء الأخير قبل الصلب، غسل المسيح أرجل تلاميذه الإثني عشر والهدف من ذلك تعليم البشر متطلبات وقواعد المحبة، وفي القداس الالهي الذي يحتفل به في المناسبة يقوم الكاهن بغسل أرجل إثني عشر شخصاً يرمزون الى عدد رسل المسيح، كما يقوم المؤمنون بزيارة سبع كنائس كرمز للالتزام المطلق بأسرار الكنيسة السبعة: سرّ الكهنوت، سرّ الزواج، سرّ العماد، سر التثبيت، سر المسحة، وسرّ الخدمة، سر الافخاريستيا.

وأمام الكنائس أشارت ريتا ماري فتشرح أننا "نزور سبعة كنائس لأن العذراء وعندما أضاعت إبنها جالت سبع تلال بحثاً عنه". أما جورج يلفت الى أننا "نقوم يزيارة سبعة كنائس لنؤكد أننا مع المسيح عشية صلبه". أما إيليو وهو الطفل البالغ من العمر ثمانية سنوات فيؤكد أنه "يقوم بزيارة سبعة كنائس لأنه يحب يسوع ومهتم بالكنيسة".

يشرح كاهن رعية مار انطونيوس البدواني في الحدث سليم مخلوف لـ"النشرة" أهمية "خميس الأسرار"، لافتاً الى أن "المسيح أسس في هذا اليوم سر الإفخارستيا وكان يتحضر ليسير طريق الجلجلة ويموت على الصليب"، موضحاً أن "المسيحيين وفي هذه المناسبة يقومون بزيارة سبع كنائس لأن رقم سبعة في الكنيسة هو رقم الكمال وعندما نزور سبعة كنائس نقول لله إننا موجودون معه في كل مكان وكل زمان".

في "خميس الأسرار" فيه غسل يسوع أرجل تلاميذه ليعلمهم فضيلة أساسية وهي فضيلة التواضع... وكانت رسالته "الكبير فيكم فليكن خادماً لكم!".

تقرير: ​باسكال أبو نادر