لفت بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني الى ان "ما يحصل في وطننا هو نتيجة سيطرة الافكار الغربية الغريبة عن ثقافتنا وحضارتنا وتاريخنا، لكن كلنا امل وايمان بأن هذه الافكار سوف تزول لأنها ليست من طبيعة سوريا ولا من قيمنا وعاداتنا"، مضيفا:"عليكم الا تغادروا رغم قساوة الظروف، فالأرض هي أرضنا وعلينا ان نتمسك بها وبرجائنا، ويجب ان لا نخون الشهادة".

وخلال زيارته عشية القاء نظرة الوداع على جثمان البطريرك مار دنخا الرابع، وفي اطار زيارته الرسولية الرسمية الأولى له الى أبرشية الجزيرة والفرات، حي الآشوريين البشيرية في القامشلي، قال:"نحن شعب واحد وكنيستان شقيقتان نتشارك مع بعضنا البعض ايمان الآباء والأجداد، وان فرقتنا العقائد، لكن ايماننا ودماء شهدائنا هو ما يجمعنا. نحن نشعر بآلامكم وان كنا لا نستطيع ان نتحملها مثلكم، فانتم الذين تضررتم وعانيتم، لكن نحن أملنا بالرب ونعيش في زمن القيامة التي لا بد ان تتزامن معها قيامة الوطن".

وشكر "كل من فتح الأبواب أمامهم ومدهم بالمساعدات دون منة من أحد لأن هذا ما يصب في خانة الواجب، وعلينا جميعا ان نساند بعضنا في افضل الظروف وأحلكها"، وقدم لهم التعزية برحيل البطريرك مار دنخا سائلا الرب "ان يلهم المجمع المقدس الحكمة والصبر لاختيار خير خلف لخير سلف". كما قدم مساعدة مادية "من اجل مساندتهم في هذه الظروف".