بمناسبة ذكرى المئوية الأولى للابادة الارمنية التي ادت الى استشهاد مليون ونصف مليون أرمني، وتشريد مئات الآلاف الآخرين، اقامت جامعة هايكازيان سلسلة من النشاطات امتدت على مدى اسبوعٍ كامل، احياءً لهذه الذكرى الاليمة.

تمثل النشاط المركزياليوم بايداع اكاليل الزهر امام النصب التذكاري في حرم الجامعة تخليداً لهذه الذكرى، وسط حشد كثيف من المعنيين.

وتضمن الحدث عرض فيلم قصير من اعداد الطلاب بعنوان "100 صوت"، ضمً 100 شهادة عن الابادة لكامل اسرة الجامعة، اضافة الى معزوفات وطنية من طلاب ينتمون الى نوادي الارمن الكشفية. في كلمته الخاصة بهذه المناسبة، توجه رئيس الجامعة القس د. بول هايدوستيان الى الحضور بكلمة مؤثرة، دعا فيها الجميع الى استذكار كل الضحايا الذين قضوا قبل مئة عام، كل ما فُقٍد من امةٍ، واراضي وممتلكات مادية ومعنوية على حدٍ سواء، كما شدد على اهمية دور الجامعة في بناء الاجيال الجديدة يالقيم والمبادىء للحد من الظلم والمجازر التي تقام بحق الشعوب والدول في المنطقة والعالم اجمع. ختم هايدوستيان كلمته داعياً الجميع للعمل في سبيل العدالة، والحق، والسلام، والمعرفة والخدمة، معتبراً هذه القيَم والفضائل اقوى من اي سلاح.