أعلنت رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة انجلينا ايخهورست خلال مؤتمر صحافي، عن "انطلاق "ايام التعاون الاوروبي- اللبناني" التي تنظمها البعثة مع الدول الاعضاء في الاتحاد تحت شعار "لنعمل معا بخطوات ثابتة"، برعاية وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم في 8 و9 ايار المقبل في "البيال".

وأكدت ايخهورست "استعداد الاتحاد لمساعدة لبنان دائما والوقوف بجانبه لجبه التحديات الكثيرة التي تواجهه"، لافتةً الى انها "المرة الثالثة التي ينظم فيها مثل هذا النشاط الذي يعتبر تجربة جيدة للتعبير عما نحن عليه من التنوع والانفتاح والحرية ولفتح مجال واسع للتعبير عن التجارب والخبرات والمعلومات وطرح برامج تلائم الواقع اللبناني"، موضحةً انه "ليس المقصود من فاعليات النشاط اظهار ما نفعله معا في اطار الشراكة بل اظهار نتائج ما نقوم به. ونحن نعلق اهمية كبرى على هذه النتائج"، مؤكدةً ان "الامر لا يتعلق بالسياسة بل بالعمل الانمائي والبيئي"، مشيرة الى "تعاون وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في هذا الاطار".

وشددت ايخهورست على ان "تجربة الاتحاد مع لبنان جيدة في اطار البرامج التي ينفذها فيه على الصعيد الانمائي والتربوي والثقافي"، ملاحظة ان "النتائج كانت اكثر من المتوقع"، منوهة "بكفاية الكوادر البشرية وسعة اطلاعها في الوزارات التي تم التعاون معها"، ذاكرةً ان "الحاجة في لبنان كبيرة ومن دون مساعدة لن يتمكن الكثير من الناس من تحسين مستوى حياتهم، وان افضل طريقة لمواجهة التحديات هي ان نعمل معا بمقاربة الامور بطريقة واقعية".

ولفتت ايخهورست الى "ضرورة انهاء الفراغ في المؤسسات وفي طليعتها رئاسة الجمهورية لأن شغور مركز الرئاسة يؤدي الى الفراغ في المؤسسات"، موضحةً "سياستنا واضحة لا نريد التدخل في الشأن اللبناني نريد من اللبنانيين ان يتفقوا. دولة تسير في شكل جيد يمكنها ان تنتخب رئيسا. نحن لا نريد ان نتدخل. على اللبنانيين ان يناقشوا الموضوع ويتوصلوا الى اتفاق"، مشيرةً الى ان "الشغور يظهر حجم الفراغ في القوانين كما هي الحال مثلا في عدم التوصل الى سن قانون للانتخابات النيابية"، مضيفةً "نريد المساعدة قدر الامكان بطريقة بناءة ومن دون تدخل".